حصاد 2020 | الزراعة: علاج 234 ألف رأس ماشية مجاناً و483 قافلة بيطرية

[ad_1]

شهدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي  العديد من الفعاليات والأنشطة خلال عام 2020 وحققت العديد من الإنجازات على الرغم من ظهور جائحة فيروس «كورونا» والذي أثر على جميع القطاعات إلا أن قطاع الزراعة  ساند الدولة في مواجهة هذا الفيروس.

وانطلاقاً من دور وزارة الزراعة في الاهتمام بتنمية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها من الأمراض والأوبئة، تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرا حول القوافل البيطرية التي تم تنفيذها خلال عام 2020 لعلاج وفحص المواشي مجانا ودعم صغار المربين في جميع القرى على مستوى الجمهورية.

حيث أكد الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن الهيئة نفذت عدد 310 قافلة بيطرية في 22 محافظة خلال عام 2020.

وقامت الهيئة، بعلاج وفحص وتحصين 37817 راس حيوان من الأمراض الجلدية و23901 رأس حيوان ضد الطفيليات الداخلية و40140 راس حيوان من الأمراض المعوية والتنفسية ونقص التغذية، وعلاج حالات تأخر الحمل والكشف بالسونار لعدد 25092 رأس حيوان وإجراء عمليات جراحية لعدد 2525 حالة.

وأضاف محمود، أن الخدمات الطبية البيطرية المقدمة من خلال هذه القوافل والتي تشمل الكشف والعلاج والتحصين والأمصال واللقاحات ومكافحة للطفيليات الداخلية والخارجية بالمجان دون مقابل، ويتم تنفيذ القوافل البيطرية بواسطة أطباء مديريات الطب البيطري وأساتذة من معهد بحوث التناسليات الحيوانية والمركز القومي للبحوث وكليات الطب البيطري بالجامعات المصرية وكذا بدعم من بعض مؤسسات المجتمع المدني.

وأشار إلى أنه تم عقد ندوات ارشادية للمربين أثناء تلك القوافل للتعريف بطرق حماية الثروة الحيوانية والتربية الآمنة للدواجن والتوعية بأهمية التحصين في الوقاية من الأمراض الوبائية ونشر التلقيح الاصطناعي لزيادة إنتاج السلالات المحلية من الالبان واللحوم.

ومن ناحيته أكد د. هاني حسن مدير معهد التناسليات الحيوانية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة أنه من خلال المعهد تم تنفيذ عدد 173 قافلة بيطرية بعدد 173 قرية وتابع خلال عام 2020 حيث تم خلال هذه القوافل رش وعلاج عدد 13360 رأس حيوان من الأمراض الجلدية وعلاج عدد 33360 حيوان ضد الطفيليات الداخلية والأمراض المعوية والتنفسية ونقص التغذية وعلاج حالات تأخر الحمل والكشف بالسونار لعدد 26737  رأس حيوان وإجراء عمليات جراحية لعدد 616 حالة كما تم تحصين عدد 18164 حيوان بتحصينات غير سيادية.
  

وأضاف حسن، أن إجمالي الحيوانات 105376 وبلغ إجمالي المستفيدين 26049 مواطن كما تم تدريب 559 طبيب بيطري علي اعمال السونار والتلقيح الصناعي وجميع الخدمات الطبية البيطرية المقدمة من خلال هذه القوافل والتي تشمل الكشف والعلاج ومكافحة للطفيليات الداخلية والخارجية بالمجان دون مقابل ويتم تنفيذها من معهد التناسليات الحيوانية وكذا بدعم من «ADP» بوزارة الزراعة وكذلك مؤسسات المجتمع المدني.

 

أقرا أيضا| «الزراعة» تنصح المزارعين بتسميد وري أشجار النخيل.. بهذه الطريقة



[ad_2]

المصدر