خاص | «حماية المستهلك» يكشف عقوبة الإعلانات الخادعة في البلاك فرايداي

[ad_1]

أكد الدكتور أحمد سمير، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، أن عقوبة الإعلانات الخادعة والمضللة والتخفيضات الوهمية تبدأ من 10 آلاف جنيه وتصل إلى مليون جنيه، طبقًا لقانون حماية المستهلك 181 لسنة 2018.

وأهاب في تصريحات خاصة لـ”بوابة أخبار اليوم” بالمشاركين في تخفيضات “الجمعة البيضاء” المعروفة عالميًّا بـ”Black Friday البلاك فرايداي”، ضرورة التزام المنصات الإلكترونية، بالإعلان عن الأسعار قبل وبعد التخفيضات.

ووجه القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك جموع المستهلكين بضرورة التعامل مع المنصات الرسمية المعتمدة في مصر التي لها مندوبين داخل الجهاز حتى لا يقع فريسة الإعلان المضلل والخادع.

وطالب جموع المستهلكين ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات من شأنها الإضرار بحقوقهم من خلال الخط الساخن 19588 المخصص لاستقبال الشكاوى والبلاغات وخصص رقم 01281661880 لتلقى الشكاوى على “الواتس” على مدار 24 ساعة.

ويقوم المواطنون بالبحث عن موعد الجمعة البيضاء 2020، على محرك البحث جوجل من أجل معرفة الموعد حتى يقومون بشراء كافة مستلزمات التي يحتاجونها مثل الأجهزة الكهربائية والمنزلية، وأجهزة محمول، والموبليات.

وتكثف كافة المحال التجارية والمولات من عرض المنتجات والبيع بأسعار أقل من السعر الأساسي، ولذلك تم إطلاق اسم “الجمعة البيضاء” التى من المقرر لها في نهاية الشهر الجاري.

وتتسابق المتاجر الكبرى يوم الجمعة البيضاء في جذب المواطنين، وهو تقليد بدأ في أمريكا وانتقل إلى العالم العربي ومصر، وهو هدفه جذب المستهلكين من خلال عمل تخفيضات أكبر على السلع التي تقوم بإنتاجها أو توزيعها.

ومنذ بداية شهر نوفمبر تبدأ كافة المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي في بث إعلانات المتاجر بالتخفضيات التي تكون على السلع، وخلال الأيام المقبلة ستكون التخفيضات على جميع المنتجات من ضمنها الملابس والإكسسوار والأدوات الشخصية والمنتجات التقنية والأجهزة الكهربائية.

وعادة المواطنين المصريين كل عام الازدحام على كافة المحلات والمولات التجارية خلال الشهر الجاري مما يؤدي إلى مد ساعات العمل بكافة المحلات التجارية والمولات التي تعرض تخفيضات نهاية العام.

«حماية المستهلك» يحذر من التلاعب بتخفيضات «البلاك فرايداي»



[ad_2]

المصدر