خبراء: لهذا السبب يحتاج مرضى كورونا أجهزة التنفس الصناعي 

[ad_1]

أوضح تشريح جثث المتوفين جراء الإصابة بفيروس كورونا، وجود سائل هلامي يملأ رئات بعض المرضى، حسب ما جاء بموقع بروسيا اليوم.

وقد اكتُشف هذا السائل من قبل باحثين من جامعة أوميا في السويد، وأظهر تحليل الهلام أنه يتكون من مادة تسمى “الهيالورونان”، والتي توجد عادة في النسيج الضام. 
والغريب أن هذه المادة تُنتج أيضاً صناعياً في مستحضرات التجميل لتكبير الشفاه والعلاجات المضادة للتجاعيد.
وأوضح الباحثون في بيان: «أن سائل الهيالورونان يمكن أن يربط كميات كبيرة من الماء في شبكته من الجزيئات الطويلة، ويشكل مادة تشبه الهلام”.

وهذه هي العملية التي تؤدي إلى الشغب في الحويصلات الهوائية لرئات مرضى “كوفيد-19″، ما يؤدي إلى حاجة المريض إلى جهاز التنفس الصناعي، وفي أسوأ الحالات، يموت من فشل الجهاز التنفسي”.

وفي أمراض أخرى، مثل نوبات المرارة، يُستخدم دواء يسمى Hymecromone لإبطاء إنتاج الهيالورونان، وقد ثبت أيضا أن الكورتيزون، أوالستيرويد، يقلل من إنتاج الهيالورونان.

وقال أوربان هيلمان، الباحث في الدراسة: “توجد بالفعل علاجات إما أن تبطئ إنتاج الجسم لهذا الهلام أو تكسر الهلام من خلال إنزيم، وكان من المفترض سابقا أن النتائج الأولية الواعدة ستكون مرتبطة بالخصائص العامة المضادة للالتهابات للكورتيزون، ولكن بالإضافة إلى تلك المعتقدات، قد يقلل الكورتيزون أيضا من إنتاج الهيالورونان، مما قد يقلل من كمية الهلام في الرئتين”.

شاهد أيضا|| تجربة جديدة لإنقاذ عدد أكبر من مرضى كورونا بأجهزة التنفس الصناعي



[ad_2]

المصدر