خبير بأسواق المال يكشف عن سر تراجع مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع المنتهي 

[ad_1]

قال الخبير بأسواق المال محمد عبدالهادي، إن  تعاملات الأسبوع الماضي بالبورصة المصرية غلبت عليها الانخفاضات واكتست باللون الأحمر ما عدا جلسه تداول الإربعاء فقط بعد أن غلبت تعاملات المستثمرين الأجانب في الشراء وهذا الإرتفاع يعد إرتفاع وهمي علي الرغم من إغلاقها ١٠٢٩٣نقطة، لمؤشر EGX 30بسبب الشراء والارتفاع بسهم التجاري الدولي، صاحب أكبر وزن نسبي.

 

وأضاف الخبير باسواق المال أنه تعد جلستي الأحد والاثنين أكثر جلسات الأسبوع انخفاضا بعد ارتفاعات خلال شهر إبريل بعد الإجراءات التي دعمت البورصة خلال الشهر المنصرف من دعم نقدي بضخ ٣ مليار جنيه من بنك الأهلي ومصر وعن مجموعه إجراءات أدت إلي ارتفاعات المؤشرات البورصة جميعا مما أدت إلي إرتفاع المؤشر العام الي نقطة المقاومة ١٠٤٠٠ نقطة، التي لأبد أن يحدث جني أرباح وجوبي خلال تعاملات هذا الأسبوع ادي إلي انخفاض المؤشر لقرب نقطة الدعم خاصة بجلسة الإثنين وتحقيقه ١٠٠٨١ نقطة بالاغلاق التي في حالة إذا تم كسرها  فإن المؤشر سوف يواجه نقطة الدعم الاخري ٩٧٥٠ ولكن تماسك المؤشر بفعل شراء الاجانب بعد ٣٥ جلسة من البيع الكثيف في جميع البورصات الناشئه منذ إعلان بشهر مارس عن  وباء كورونا والتخوف من دخول العالم في ركود تضخمي والخروج من أكثر القطاعات مخاطره.

 

ونوه محمد عبدالهادي آنه  علي الرغم من اغلاق المؤشرات بجلسة الخميس علي انخفاض إلا آنه  بمنتصف الجلسة ظهرت القوة الشرائية مرة أخرى، وتوقع أن هذا المؤشر بالأسبوع القادم سوف يختبر المؤشر مرة أخرى ١٠٤٠٠ نقطة  وخاصة بعد الإعلان عن إبقاء إجراءات الحظر حتي آخر شهر رمضان، وكان هناك تخوف من تشديد إجراءات الحظر والتي كانت سبب أساسي في تراجع المؤشر لجلسات الأسبوع الماضي. 

 

وتابع الخبير باسواق المال، أنه  من الأخبار الإيجابيه التي اعلانها رئيس الوزراء عن حزمه من الإجراءات لخفض مقابل الخدمات علي عمليات التداول بالبورصة المصرية وذلك لزياده منافستها في ظل تدهور كافة البورصات وأخيرا  موافقه الوزراء علي تخفيض ضريبه الدمغه وتأجيل ضريبه الأرباح الرأسمالية الي نهايه سنة  ٢٠٢١ وبالتالي إقرار نهائي ولذلك تعد اخبار داعمة لسوق المال لأبد أن ينعكس علي البورصة المصرية بإيجابية.

 

ويشار إلى  رأس المال السوقى للبورصة المصرية تراجع بنحو 21.1 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى، ليغلق عند مستوى 548.7 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 3.7% عن الأسبوع الماضى، وهبط رأس المال السوقى للمؤشر الرئيسى من 302.8 مليار جنيه إلى 289.8 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 4.3%، ونزل رأس المال لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من 171.8 مليار جنيه إلى 164.4 مليار جنيه بنسبة انخفاض 4.3%.

كما تراجع رأس المال لمؤشر الأوسع نطاقاً من 474.6 مليار جنيه إلى 454.2 مليار جنيه بنسبة انخفاض 4.3%، فيما صعد رأس المال السوقى لبورصة النيل من 1.6 مليار جنيه إلى 1.7 مليار جنيه بنسبة انخفاض 2.6%.

 

 

وتراجع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية “EGX 30” بنسبة 3.85% ليغلق عند مستوى 10176.73 نقطة خلال الأسبوع المنتهى، فيما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “EGX 70متساوٍ الأوزان” بنسبة 5.79% ليغلق عند مستوى 1154.42 نقطة، وسجل مؤشر “EGX 100” تراجعاً بنحو 4.33% مغلقًا عند مستوى 1084.95 نقطة.

 

 

 وسجل مؤشر “EGX 30محدد الأوزان” تراجعاً بنحو 4.75% مغلقًا عند مستوى 11678.35 نقطة، فيما ارتفع مؤشر بورصة النيل بنسبة 2.96% ليغلق عند مستوى 730.82 نقطة.

 

 

 

وبالنسبة للتداول، تراجع إجمالى قيمة التداول بالبورصة المصرية  إلى 9.1 مليار جنيه خلال الأسبوع المنتهى، فى حين بلغت كمية التداول نحو 1.615 مليار ورقة منفذة على 161 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالى قيمة تداول قدرها 19.4 مليار جنيه، وكمية التداول بلغت 2.074 مليار ورقة منفذة على 180 ألف عملية خلال الأسبوع الماضى.

 



[ad_2]

Source link