خبير تغذية يشرح كيفية حفظ اللحوم بطريقة صحية ومدة صلاحيتها

[ad_1]

اقترب عيد الأضحى أو عيد اللحمة كما يطلق عليه الكثيرون، وكلها أيام وتكتظ الثلاجات والفريزر بأنواع شتى من اللحوم ومشتقاتها، لذا يجب علينا معرفة الطرق الصحية لحفظ اللحوم، وأقصى مدة لحفظها سواء في الثلاجة أو الفريزر، وهذا ما يوضحه لنا الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية.

قال د. محمد حلمي لـ «بوابة أخبار اليوم» إنه يجب التفرقة بين مدة صلاحية اللحوم وبين قيمتها الغذائية بعد التجميد، لأنه من الممكن أن تظل اللحوم الصحيحة في الفريزر قرابة العام صالحة للاستخدام وكذلك المفروم مدة أربعة أشهر بشرط جودة التخزين، ولكن قيمتها الغذائية تقل كلما زادت مدة الحفظ.

ولذلك نصح الدكتور محمد حلمي بتناول اللحوم الصحيحة في مدة أقصاها شهرين والمفروم في مدة أقصاها شهر واحد لضمان أقصى استفادة منها وأعلى قيمة غذائية، أما اللحوم المتبلة أو المطبوخة يستحسن أن تعد طازجة، ولكن إذا اضطررنا لحفظ بعض أنواع منها كالسجق على سبيل المثال فيجب أن يستخدم قبل مرور أسبوعين.

وأضاف الدكتور محمد حلمي عضو الجمعية الأمريكية للسمنة أنه يجب مراعاة شروط التخزين الصحية وهي:
-تخزين اللحوم فورا بعد وصولها المنزل دون غسلها.
استخدام أكياس أو علب مخصصة للتفريز تجنبا لأي تسريب أو رطوبة محتملة من شأنها أن تفسد عملية التجميد أو تتفاعل مواد صنعها مع الأغذية المحفوظة.

-تحفظ اللحوم بالرف الأخير من الفريزر تحسبا لأي ظروف تسمح بالإذابة أو التسريب مثل انقطاع التيار الكهربائي مثلا.
في حالة الاذابة لسبب أو لآخر يمنع منعا باتا إعادة التجميد مرة أخرى، والحل هو غلى اللحوم وتفريزها أو يفضل استعمالها مباشرة.
يكتب على كل عبوة تاريخ التفريز وتستعمل بالترتيب من الأقدم للاحدث.

يجب عدم ملئ الفريزر عن آخره وزحامه كما يحدث، لأن ذلك لايسمح لغاز الفريون بدورته بشكل صحيح وبالتالي لاتتحقق شروط سلامة التجميد بشكل صحي وأمن، الاذابة تتم داخل رف الثلاجة الأخير، ممنوع تتم في درجة الغرفة.
اللحوم الصحيحة مدة صلاحيتها في الثلاجة أربعة أيام، والمفرومة يومان فقط.



[ad_2]

المصدر