خلال شهرين.. القطب الشمالي يتعرض لدرجة حرارة مرتفعة مرتين متتاليتين

[ad_1]

قال علماء الأرصاد إن التغيرات المناخية أدت إلى ارتفاع درجة حرارة القطب الشمالي مرتين هذا العام المرة الأولى في أول مايو والمرة الثانية خلال الفترة الحالية.

وأكد العلماء أن هذا الارتفاع يؤدي إلى المزيد من ذوبان مياه القطب واشتعال الحرائق في سيبيريا وزيادة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون هناك.

وتم  تسجيل جديد لدرجة الحرارة في القارة القطبية الشمالية على غير العادة وأجزاء من سيبيريا ايضاً حيث ارتفعت درجة الحرارة فوق المعدلات الطبيعية بمقدار 10- 15 درجة مما يسبب قلق العلماء حيال ذلك.

أظهر دليل الأداء البيئي العالمي لعام ٢٠٢٠ إحراز مصر تقدما بنسبة ٧.٧٪ في مؤشرات قياس الدليل خلال السنوات العشر الماضية وخاصة مجالات مواجهة تلوث الهواء والصرف الصحي والتغيرات المناخية والتي حققت مصر فيهم تقدما ملحوظا يتراوح بنسبة من ١١.٢٪ إلى ٣٨.٢٪.

واحتلت مصر المركز ٩٤ فى ترتيب الدول محل الدراسة هذا العام، وذلك نظرا  لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة التى تم تنفيذها ومنها مشروع بنبان الذى تم دعمه من صندوق المناخ الأخضر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

يذكر أن الفكرة الأساسية لدليل الأداء البيئي EPI تقوم على ترتيب الدول من حيث أدائها في الموضوعات والقضايا البيئية ذات الأولوية ، علما بان تقرير هذا العام يسلط الضوء على استخدامات الموارد الطبيعية وقدرة هذه الموارد على تقديم الخدمات اللازمة وليس فقط فى الموضوعات الخاصة بالتلوث وهو التوجه الذى بدأت فيه الحكومة منذ عام مضى وهو التركيز على محور الحد من التلوث ومحور الحفاظ على الموارد الطبيعية والعمل عليهم بالتوازى.

ويصنف مؤشر الأداء البيئي هذا العام عدد 180 دولة  بناء على عدد من المؤشرات التي توفر مقياسا على المستوى الوطني لكيفية وضع البلدان القريبة لأهداف السياسات البيئية الثابتة، مما يوفر آلية تسلط الضوء على الدول الرائدة في الأداء البيئي وأفضل الممارسات.

وقد جاءت الدنمارك في المركز الأول وتبعتها دول لوكسمبورج، سويسرا، المملكة المتحدة ، فرنسا.



[ad_2]

المصدر