دراسة: إنسان «الكهوف» استخدم مسكنات «الإسبرين» لآلام الأسنان

[ad_1]

ألقت دراسة أنثروبولوجية للباحث الأنثروبولوجي ياسر الليثى الضوء على بحث دولي بمشاركة العديد من مراكز الأبحاث الإسبانية أثبتت أن إنسان نياندرتال من كهف السيدرون في مقاطعة أستورياس بإسبانيا قد مات متأثرًا بخراج في أسنانه صاحبه اضطراب معوي.

وأظهرت الدراسة انه قد تناول مسكنًا طبيعيًا عبارة عن عشب يحتوي على حمض الساليسيليك وهو المكون النشط للأسبرين.

 ويوضح الباحث الأنثروبولوجي ياسر الليثى بأنه قد تم تحليل الحمض النووي لبقايا الاسنان المحفوظة في رواسب أوروبية مختلفة للكشف أيضًا عن نظام نياندرتال الغذائي. في الوقت الذي واصل فيه العلماء تحليل بقايا أحافير إنسان نياندرتال الموجودة في مواقع في جميع أنحاء أوروبا لتقديم بيانات عن أسلوب حياتهم.

ويلقى خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بجنوب سيناء بوزارة السياحة والآثار الضوء على هذه الدراسة موضحًا أن فريق البحث اكتشف وجود مسكنات الألم في بقايا أسنان النياندرتال وهو مجرد كشف واحد ضمن تفاصيل عديدة أسفر عنها فحص الحمض النووي لسطح أسنان إنسان العصور القديمة فقد قام فريق الدراسة بتجميع جير الأسنان المتكلس من أناس بدائيين مع مادة وراثية من النباتات والحيوانات التي كان هؤلاء الأناس يأكلونها في عصور ما قبل التاريخ، بالإضافة إلى بقايا الميكروبات، والذي أدى إلى كشف معلومات مدهشة حول طريقة معيشتهم وعما جعلهم مرضى.

ويتابع الدكتور ريحان بأن إنسان نياندرتال من كهف السيدرون، في أسبانيا، لديه بعض البكتيريا التي سببت له المعاناة، ومن الممكن أنه تناول بعض النباتات لعلاجها”.

 وتوضح فياريتش أن إنسان نياندرتال الإسباني كان يعاني من خراج في الأسنان، ربما بسبب التهاب اللثة من نوع من أنواع بكتريا الفم” ووجدت الدراسة نبات الخزامي في العينة ومن المرجح أن ذلك النبات استخدم لوجود حمض الساليسيليك به، وهو نفس المادة الفعالة الموجودة في الأسبرين لتخفيف الألم مما كشف عن أن الإنسان البدائي كان يعاني أيضا من الإسهال والقيء الناجم عن عوامل مختلفة مسببة للأمراض، وربما لجأ إلى انتاج شكل من أشكال المضادات الحيوية للعلاج فقد تم العثور على مادة وراثية من “البنسليوم روبنز” في المواد النباتية في أسنان هذا الإنسان البدائي، وهو نوع من الفطريات يعد مصدر العديد من المضادات الحيوية.
 

اقرأ أيضا

4 خطوات للحصول على رموش كثيفة وطويلة 
 



[ad_2]

المصدر