دراسة: الارتعاج للحوامل مؤشر لإصابة المرأة بفشل القلب لاحقاً

[ad_1]

كشفت دراسة جديدة أن النساء الحوامل المصابات بمقدمات الارتعاج أكثر عرضة للإصابة بفشل القلب في وقت لاحق من الحياة، وذلك وفقًا لما نشره موقع “القبس” في تقرير له.

وتوصلت الدراسة بقيادة طبيب القلب والباحث في مستشفى ماساتشوستس العام د.مايكل هونيغبرغ، إلى أن الحوامل أكثر عرضة لذلك مقارنة بالنساء اللاتي لا يعانين مضاعفات الحمل المرتبطة بضغط الدم، خاصة إذا حدث ذلك خلال أكثر من حمل .

وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأميركية وضغط الدم المرتفع، عن أن النساء اللاتي أصبن بتسمم الحمل خلال فترة حمل واحدة هن أكثر عرضة للإصابة بفشل القلب في وقت لاحق، بينما اللاتي أصبن بمقدمات الارتعاج في أكثر من حمل كن أكثر عرضة لذلك بأربعة أضعاف.

وتؤكد نتائج الأبحاث التي أجراها د.مايكل هونيغبرغ، وفريقه البحثي، على أنه هناك علاقة بين المرحلة الإنجابية للمرأة وصحتها على المدى الطويل، فارتفاع ضغط الدم شائع بين النساء الحوامل، وإذا لم تتم السيطرة عليه، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات عديدة.

 وعندما ترتبط مقدمات الارتعاج بارتفاع ضغط الدم يمكن أن تشمل علامات تلف الكبد أو الكلى أثناء الحمل، فيسبب ضرراً للأم والطفل وخاصة مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا

10 خطوات لنجاح التثبيت بعد عملية الحقن المجهري.. تعرف عليها
 



[ad_2]

المصدر