دراسة| «الصيام المتقطع» ليس الأفضل وعليك بتقليل السعرات

[ad_1]

انتشرت في السنوات الأخيرة أساليب متعددة لخسارة الوزن، ومنها ما يسمى بالـ”الصيام المتقطع” الذي يتم عن طريق تناول الطعام لفترة زمنية محددة والامتناع عن الطعام لفترة أطول.

وأكد تقرير لموقع «إنسايدر لايف» إن الصيام المتقطع، هو طريقة شائعة لفقدان الوزن، والتحكم في نسبة السكر في الدم، وحتى تقليل خطر الإصابة بالأمراض، لكن الصيام وحده قد لا يمنح أي فوائد، مقارنة بأنماط الأكل العادية.

ووفقا لدراسة نشرها موقع «جاما إنترنال ميديسين»، قام الباحثون، بقيادة إيثان ويس، طبيب القلب في جامعة كاليفورنيا، بفحص 116 بالغا تم اختيارهم عشوائيا، إما لمجموعة صائمين أو مجموعة مراقبة على مدار 12 أسبوعا، حيث أوقف الصائمون تناول السعرات الحرارية بين 12 ظهرا و8 مساء يوميا، بينما تناولت المجموعة الأخرى 3 وجبات يوميا، وسمح لها بوجبات خفيفة.

وأشار الباحثون إلى أنه قبل نهاية الدراسة التي استمرت 12 أسبوعا، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين، سواء من حيث فقدان الوزن أو غيرها من علامات الصحة الأيضية، مثل كتلة الدهون أو الكوليسترول، أو التحكم في نسبة السكر في الدم.

 وأكدت الدراسة أن كلا المجموعتين فقدت كمية صغيرة من الوزن، وبينما فقدت مجموعة الصائمين وزناً أكبر قليلاً، لم يكن الفرق كافياً ليكون ذا دلالة إحصائية، لا سيما أن الكتلة الهزيلة المفقودة كانت في شكل عضلات وليست دهوناً، ما يشير إلى أن المفتاح هو تقليل السعرات الحرارية.

 

اقرأ أيضا: 7 أمور تدمر العلاقات الزوجية



[ad_2]

المصدر