دراسة تؤكد: 50% من الفتيات تتعرضن للإساءة على «السوشيال ميديا»

[ad_1]

أطلقت منظمة حقوق الطفل “بلان إنترناشيونال”، بمناسبة اليوم العالمي للفتاة الذي يوافق 11 أكتوبر، تقرير عن “حرية التواجد على الإنترنت” والذي يستعرض تجارب وخبرات الفتيات والشابات اللاتي تعرضن للتحرش والإساءة عند إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي والمخاطر الأخرى التي يتعرضن لها.

 

وأوضحت أن العنف الإلكتروني مشكلة خطيرة تؤثر على العديد من الفتيات والشابات وتسكت صوتهم، لذا تركز فعاليات الاحتفال هذا العام على تسليط الضوء على هذه القضية.

 

وقامت بلان إنترناشيونال بعمل بحث إستهدف 1400 فتاة وشابة في 22 دولة من الدول التي تعمل بها حول هذه القضية، وأكدت أن أكثر من 50% من المشاركات تعرضهن للعنف والتحرش أونلاين وطالبن منصات وسائل التواصل الإجتماعي بضرورة التصدي لهذه القضية.

 

وأكدت واحدة من بين كل 5 بنات من المشاركات في البحث، أنها قامت بتقليل إستخدامها لوسائل التواصل الإجتماعي بصورة كبيرة بعد تعرضها للتحرش.

 

لذا نصحت المنظمة الفتيات والشابات بضرورة التعلم أنه في حالة تعرضهن للتهديد أو الإساءة أو التحرش أونلاين، عليهن الإبلاغ عن ذلك وأن من قام بالإساءة أو التحرش بهن سيتم محاسبته.

 

وقد قامت الفتيات من كل أرجاء العالم قمن بكتابة خطاب مفتوح لفيسبوك وإنستجرام وتيك توك وتويتر لدعوة تلك الشركات لتوفير أليات إبلاغ أكثر فاعلية للإبلاغ عن التحرش والإساءة التي يتعرضن لها.

 

يذكر أن منظمة “بلان إنترناشيونال” تأسست منذ ما يقرب من 76 عام ، و قد أخذت على عاتقها منذ ذلك الحين العمل على تعزيز حقوق الطفل والأخذ بأيدي ملايين الأطفال خروجاً من الفقر. لذا تعمل بلان في 52 دولة نامية من دول أفريقيا وآسيا والأمريكتين، وتعد منظمة مستقلة ليس لها أي إنتماءات دينية أو سياسية أو حكومية.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على سبب اختيار 11 أكتوبر ليكون «اليوم العالمي للفتاة»



[ad_2]

المصدر