روشتة طبية| أسباب وعلاج وطرق الوقاية من «الاسترتش ماركس»

[ad_1]

بعد الجدل الذي أثار حول علامات التمدد «الاستريتش ماركس» التي تظهر في أجساد بعض النساء، أكدت الدكتورة رنا مبارك أخصائي الجلدية والتجميل، أن سبب ظهورها هو ضعف الكولاجين في بعض مناطق الجسم.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن أهم أسباب ظهور «الاستريتش ماركس»، زيادة الوزن أو فقدانه بصورة سريعة، فترة البلوغ لأن النمو السريع والمفاجئ يساعد في ظهورها بصورة واضحة.

وتابعت مبارك” خلال فترة الحمل وبعدها، تظهر علامات التمدد بالجسم، أو بسبب متلازمة كوشينغ وفي هذه الحالة ينتج الجسم مستويات عالية من هرمون الكورتيزون، فضلا عن تعاطي أدوية بالفم تحتوي على الكورتيزون لفترات طويلة، وممارسة رياضة كمال الأجسام.

ونصحت أخصائي الجلدية والتجميل، بضرورة الوقاية لتجنب ظهور علامات التمدد أو الأستريتش ماركس من خلال وضع زبدة الشيا وعيرها من مواد الترطيب أثناء فترة الحمل، والحرص على تناول كميات كبيرة من المياه، الحفاظ على زيادة الوزن الطبيعية فترة الحمل بحيث تكون الزيادة تدريجية وبطيئة، تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين “أ” والمعادن.

وبالنسبة للعلاج فأشارت مبارك، إلى ضرورة وضع الكريمات والمراهم الموضعية التي تحتوي على مادة التريتينوين وهو احد مشتقات فيتانين “أ” ولكن تحت إشراف الطبيب لأنه من الممكن أن يسبب بعض التهيج للبشرة.

والحل الآخر هو اللجوء إلى إخفائه بعمليات الليزر أو التقشير والكاربوسكي وتقنية الميكرونيدلينيج.



[ad_2]

Source link