«سن اليأس» عند الرجال.. هذه أعراضه

[ad_1]

تختلف التغيرات الهرمونية المرتبطة بالشيخوخة لدى الرجال عن تلك التي تحدث عند النساء “فترة انقطاع الطمث”، ولتمر هذه الفترة يجب أن تفهم العلامات والأعراض وخيارات العلاج.

 

التغيرات الهرمونية هي جزء طبيعي من الشيخوخة، على ما يحدث عند النساء أثناء فترة انقطاع الطمث، ومع ذلك، تحدث تغيرات الهرمونات الجنسية لدى الرجال بشكل تدريجي، إليك ما يمكن توقعه، وما يمكنك القيام به حيال ذلك.

 

توضيح أسطورة انقطاع الطمث لدى الذكور

يستخدم مصطلح “سن اليأس عند الذكور” أحيانًا لوصف انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون المتعلقة بالشيخوخة، ومع ذلك، فإن انقطاع الطمث لدى النساء وما يسمى بانقطاع الطمث عند الذكور هما حالتان مختلفتان.

 

في النساء، تنتهي الإباضة وينخفض ​​إنتاج الهرمونات خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا، ولكن في الرجال، ينخفض ​​إنتاج هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى على مدى سنوات عديدة والنتائج ليست واضحة بالضرورة.

 

ويستخدم العديد من الأطباء مصطلحات غير سن اليأس لوصف التغيرات الهرمونية المرتبطة بالشيخوخة مثل متلازمة نقص هرمون التستوستيرون، ونقص الأندروجين في الذكور كبار السن وقصور الغدد التناسلية في الذكور.

 

تختلف مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كبير بين الرجال، ولكن بشكل عام يميل كبار السن إلى مستويات هرمون تستوستيرون أقل من الرجال الأصغر سنا، وتنخفض مستويات هرمون التستوستيرون تدريجيًا حوالي 1 بالمائة سنويًا بعد سن 30 في المتوسط.

 

العلامات والأعراض

وهناك علامات لفترة “سن اليأس” أو فترة انخفاض مستويات التستوستيرون:

 

– الوظيفة الجنسية: انخفاض الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب، عدد أقل من الانتصاب التلقائي- مثل أثناء النوم- والعقم، وقد تصبح الخصية أصغر أيضًا.

– التغييرات في أنماط النوم: في بعض الأحيان يسبب انخفاض هرمون التستوستيرون تحدث اضطرابات في النوم، مثل الأرق، أو زيادة النعاس.

– تغيرات فيزيائية: من الممكن حدوث تغيرات بدنية مختلفة، بما في ذلك زيادة الدهون في الجسم، وصغر حجم العضلات وقوتها، وانخفاض كثافة العظام، ومن الممكن حدوث تورم في الثدي (تثدي الرجل) وفقدان شعر الجسم، ونادرًا، قد تواجه الهبات الساخنة ويكون لديك طاقة أقل.

– تغييرات عاطفية: قد يساهم انخفاض هرمون التستوستيرون في انخفاض الدافع أو الثقة بالنفس، وقد تشعر بالحزن أو الاكتئاب، أو لديك مشكلة في التركيز أو تذكر الأشياء.

ويمكن أن تنتج بعض هذه العلامات والأعراض عن عوامل أساسية بخلاف انخفاض هرمون التستوستيرون، بما في ذلك الآثار الجانبية للأدوية ومشاكل الغدة الدرقية والاكتئاب والإفراط في استخدام الكحول وبمجرد تحديد هذه الحالات ومعالجتها، سيعود التستوستيرون عادة إلى المستوى الطبيعي.



[ad_2]

Source link