شكرى ووزير الصناعة والتجارة الروسي يناقشان التطورات المتعلقة بمشروع الضبعة

[ad_1]

ناقش وزير الخارجية سامح شكرى اليوم الخميس بموسكو مع وزير الصناعة والتجارة الروسي دنيس مانتوروف، التطورات المتعلقة بمشروع محطة الضبعة للطاقة النووية، حيث أكدا على التزامهما بالمضي قدماً في تنفيذ المشروع.

كما بحث الوزيران أبعاد العلاقات الثنائية بين الدولتيّن وسُبل تطويرها.

وصرح أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيرين “شكري” و”مانتوروف” أكدا خلال اللقاء على العلاقات الوطيدة والمتشعبة التي تجمع الدولتيّن، وضرورة العمل على تعزيزها وتوسيعها لتصل إلى آفاقٍ أرحب وبحيث تشمل جميع مجالات التعاون.

وأكد الوزير شكري تطلع مصر لاستئناف الطيران العارض بين المدن الروسية ومدينتي شرم الشيخ والغردقة، خاصةً وأن المطارات المصرية تتخذ أعلى تدابير الأمن، وذلك بالنظر إلى العلاقات الثنائية المتميزة بين القاهرة وموسكو.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن الوزيرين تناقشا حول التطورات المتعلقة بجائحة قيروس “كورونا”، حيث أبدى “شكري” تضامن مصر الكامل مع روسيا، حكومةً وشعباً، في مواجهة انتشار الفيروس.

وأشار إلى ضرورة التنسيق المستمر بين اللجان الفنية الصحية لمكافحة الجائحة ، كما أعرب عن استعداد مصر للتعاون مع روسيا في مجال تصنيع وإنتاج اللقاح الروسي بشكل مُشترك .

وفيما يتعلق بمجالي النقل والطاقة، ذكر المُتحدث الرسمي أن “شكري” و”مانتوروف” أشادا بالتعاون المصري الروسي في مجال السكك الحديدية، ولا سيما صفقة توريد ١٣٠٠ عربة قطار من روسيا إلى مصر، والتي تعد الصفقة الأضخم في تاريخ السكك الحديد المصرية. 

وأشار المتحدث إلى أن الوزير شكري أكد التزام مصر بالتحرك نحو الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس، ليتسنى العمل نحو المضي قدماً في تنفيذ المشروع باعتباره أحد أضخم مشروعات التعاون الاستراتيجي بين الجانبين.
 



[ad_2]

المصدر