صحتك ورشاقتك في رمضان| 8 نصائح غذائية تضمن صحة جسمك

[ad_1]

يواجه البعض الصائمين بمشاكل صحية نتيجة تغيير النظام الغذائي وسوء الهضم والنفخة التي يسببها تناول الطعام بسرعة أو عدم مضغه جيدا أو الإفراط في تناول الدسم والبهارات والمشروبات الغازية.

قدمت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش بعض النصائح التي يجب إتباعها في يومنا خلال شهر رمضان حتى نجعل هذا الشهر المبارك جزء من نظام غذائي صحي لجسمنا وهي:

-يجب الإكثار من شرب الماء والسوائل المغذية فاشرب ما لا يقل عن 8 -١٠ أكواب ماء يوميا وتلجأ للعصائر مثل الكركديه والتمر الهندي والخروب مع مراعاة عدم الإكثار من السكر المضاف أو استعمال سكر دايت واستبدال السكر العادي بسكر بني أو عسل طبيعي.

– افطر على كوب المياه بالعسل أو مياه ومعه تمرة أو 3 تمرات أو بكوب اللبن فالإفطار على السوائل أولا ثم تصلى المغرب والسنة ثم تبدأ بتناول وجبتك
ويراعي أن يكون الأكل ببطء يعني تأخذ وقتك فمضغ الطعام جيدا وهذا يساعد أن يقلل كمية أكلك وأنك تشبع بسرعة.

-استبدل المقرمشات والشيبسى بالكورن فليكس مع البهارات ونبتعد عن كل المقليات ووضعها في الفرن يعني بدلًا من عمل فراخ بانيه مقليه نضعها في الفرن كأنها مشويه
– تناول الفاكهة والخضراوات في وجبه الإفطار بساعتين كسناك ويجب الحرص علي ذلك حيث أننا كثيرا ما نغفل تناولها في شهر رمضان وننشغل بأكل الحلويات فقط وعند الشعور بالجوع ممكن اللجوء للخضار بأي كميه مثل الخس والجرجير والخيار.

-يراعي تقسيم الوجبات من بعد وجبة الإفطار إلي ثلاث وجبات صغيرة حتى لا تشعر بالخمول ومن أجل زيادة حرق الجسم والمساعدة علي إنقاص الوزن.

-تحويل التغذية في رمضان إلي عادة غذائية سليمة عن طريق الاستفادة من بعض العادات الغذائية في هذا الشهر مثل تناول الأكلة الأكثر فائدة بعناصرها الغذائية ومحتوياتها من فيتامينات كثيرة والتي تعتبر أكله مضاد للأكسدة وهي الخشاف المكون من التمر، التين المجفف، والمشمش المجفف، القراصيا

– يعتقد البعض أن السعرات الحرارية الموجودة في هذه الأكلة عالية ولكن علي العكس فمثلا

1 بلح = 23 سعر حراري
التين = 52 سعر حراري
1 قراصيا = 23 سعر حراري
1 مشمش = 17 سعر حراري

وهنا المقصود أن الحبة الواحدة يعني كوب كبير مشكل سيكون قاتل في السعرات

-عند السحور يجب الانتظار بعده اقل حاجه ساعة قبل النوم

-الالتزام بأعمال المنزل تعويضا عن الرياضة واستغلال أي فرصة للمشي (يعنى بدل ما تركبي وأنتي رايحة أي مشوار خديها مشى ) عايزه تلعبي رياضة يبقي قبل الفطار بساعة أو ساعتين أو في أي وقت تحبيه هتخسي بسرعة رهيبة مع الالتزام بالدايت.

– من الممكن أن تستبدل الحلويات بلبن خالي الدسم وأشياء تناسبها دايت وشيكولاتة داكنة لعشاق الشيكولاته.
 



[ad_2]

Source link