صدق أو لا تصدق.. جلسات علاج مجانية للفرق الطبية بواسطة «الحمير»

[ad_1]

في لافتة غريبة من نوعها، قدمت مؤسسة “إل بوريتو فيليز” أو “الحمار الصغير السعيد” الإسبانية، جلسات علاجية مجانية عن طريق «الحمير» للعاملين في المجال الطبي الذين يحاربون في الصفوف الأمامية ضد فيروس كورونا المستجد.

ويمكن لهذه الجلسات المعروفة باسم العلاج بمساعدة الحيوانات، أن تساهم بالتخفيف من الاضطرابات الجسدية والعقلية، بما في ذلك التوتر والاكتئاب والقلق، وفقا لما جاء بـ«يورونيوز».

ويرتبط هذا العلاج في الأساس بالخيول، لكن الخبراء أكدوا إن الحمير أنسب لذلك، لمساعدتهم على علاج الاضطرابات العقلية أو العاطفية نظرًا لطبيعتها اللطيفة واحترامها الحدسي للمساحة الشخصية.

يذكر أن مؤسسة «الحمار الصغير السعيد» تقع في غابة مترامية الأطراف على حافة منتزه دونانا الوطني في الأندلس جنوب إسبانيا، وهي جمعية غير ربحية تضم 23 حمارًا، وقد عملت مع مرضى الزهايمر والأطفال الذين يعانون من مشاكل.

ويقول لويس بيجارانو، مدير منشأة الحمار الصغير السعيد، إن الفكرة جاءت من كتاب عن الغابات العلاجية في اليابان، حيث يقضي الناس وقتًا بين الأشجار لتقليل التوتر والاكتئاب كبديل للعلاج.

وتتم مجريات الجلسة المقدمة عن طريق جولة للزائر مع الحمار رفقة مرشد، وفي حالات معينة يمكن للزائر العودة عبر الغابة مع الحمار وحده دون المرافق.

وعند العودة إلى المركز الرئيسي، يقوم الزائرون بإعداد الطعام للحيوانات، ثم هناك خيار “حمام الحمير” والدخول إلى الحلبة للاستمتاع بتجربة غامرة مع مجموعة منها.

وتقول عالمة النفس ماريا جيسوس أرك، التي قدمت استشارات للمشروع، إن الدراسات تشير إلى أن العلاج بمساعدة الحيوانات يؤدي إلى حدوث تغييرات على المستوى الفسيولوجي، مما يؤدي إلى تنشيط الأوكسيتوسين، الذي له علاقة بالمتعة، وزيادة الإندورفين وتقليل الكورتيزول في الدم الناتج عن الإجهاد.

وعلى الرغم من أن مشروع “الحمار السعيد” كان من المفترض أن يستمر حتى شهر نوفمبر، إلا أن بيجارانو قرر تمديده ويفكر حالياً بإفساح المجال أمام الزوار لقضاء الليل في المركز.

شاهد أيضا|| مستشفى تعالج «الحمير» بعد إنهاك البشر لها في العمل



[ad_2]

المصدر