«صوت 50 مليون امرأة أفريقية» ينطلق من مصر

[ad_1]

اطلق جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالتعاون مع مجموعة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا “الكوميسا”؛ منصة “صوت 50 مليون امرأة أفريقية” في مصر، تحت رعاية نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، في إطار تعزيز التعاون بين مصر ودول القارة الإفريقية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية.

وحضر الاحتفال الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومي للمرأة، والمهندس طارق شاش، نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، بينما شارك في الملتقي مالين بلومبرج، ممثل البنك الأفريقي للتنمية، وتشيليشى كابويبوي، سكرتير عام الكوميسا.

وتهدف هذه المنصة إلى تفعيل التواصل التجاري والصناعي بين ملايين النساء من صاحبات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورائدات الأعمال بالقارة الإفريقية.

وقالت رئيس المجلس القومي للمرأة، الدكتورة مايا مرسي، إن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حصل على جائزة ختم المساواة بين الجنسين للمؤسسات الخاصة والعامة كأول جهة في مصر والمنطقة العربية، معبرة عن سعادتها بإطلاق هذه المنصة الهامة التي ستجمع ملايين النساء الأفريقيات صاحبات المشروعات ورائدات الأعمال في مكان واحد.

وأكدت مرسي، أنها خطوة هامة على طريق تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة الافريقية تنفيذاً لأهداف التنمية المستدامة، لافتة الى أن المجلس مُمثل في المنصة حريص على دعم وتمكين المرأة الافريقية إيماناً بأنه تمكين للقارة بأكملها، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.


وأوضحت رئيسة المجلس أن مصر شهدت في السنوات الست الماضية تقدماً إيجابياً ملحوظاً في مجال دعم وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، كما خصصت مصر محوراً للتمكين الاقتصادي للمرأة ضمن محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 التي اطلقتها بما يتوافق أهداف التنمية المستدامة.


واعتمد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هذه الاستراتيجية عام 2017، والتي تعتبر خارطة طريق للحكومة المصرية لتنفيذ كافة البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة، وتم توقيع بروتوكول تعاون هو الأول من نوعه على مستوى العالم بين الآليه الوطنية لتمكين المرأة المصرية ممثل في المجلس القومي للمرأة، والبنك المركزي حول الشمول المالي للمرأة.

وألقى المهندس طارق شاش، نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات،  كلمة بالإنابة عن وزيرة التجارة والصناعة، أشار فيها إلى أن مشاركة جهاز تنمية المشروعات في إطلاق منصة “صوت خمسين مليون امرأة أفريقية” يأتي وفقاً لتوجهات الدولة بتعزيز التعاون الاقتصادي مع مختلف الدول الأفريقية، وزيادة التبادل التجاري بينها، وفتح أسواق جديدة خاصة أمام منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحاً أن هذه المنصة تُعد تتويجاً لجهود الجهاز في التنسيق مع مختلف المنظمات والمؤسسات الرائدة في مجال التنمية الشاملة وتمكين المرأة بالدول الإفريقية، وأهمها: البنك الأفريقي للتنمية الذى يعتبر من أكبر وأهم الجهات الشريكة والمانحة، حيث مول الكثير من الاتفاقيات والبرامج والمشروعات التنموية الكبيرة.
 

وأضاف شاش، نيابة عن الوزيرة، أن هذا المشروع هو أول منصة الكترونية تربط 50 مليون امرأة في مجال الأعمال التجارية داخل 38 دولة أفريقية، وسوف تسهم بشكل كبير وفعال في تيسير نقل الأفكار والمعارف والمعلومات بين صاحبات المشروعات ورائدات الأعمال في القارة الإفريقية، مشيراً إلى أن جهاز تنمية المشروعات سيكون مسئولاً عن إدارة المحتوى والمعلومات الخاصة بمصر على هذه المنصة.

ومن جانبها قالت مالين بلومبرج، ممثلة البنك الأفريقي للتنمية، أن إطلاق المنصة يُعد مبادرة واعدة للغاية فهي ستعمل على تعزيز الشمول المالي، ودعم التعاون وتقاسم المعلومات بين النساء من صاحبات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورائدات الأعمال في مصر ونظيراتهن في الدول الإفريقية.

وأوضحت ممثلة البنك الأفريقي أن هذه المنصة من شأنها أيضاً تحسين البيئة المواتية للنساء في مصر، معربة عن امتنانها من أن المنصة ستدار في مصر من خلال جهاز تنمية المشروعات الذي يتعاون معه البنك على مدار العقد الأخير.

وأشارت تشيليشى كابويبوى، سكرتير عام الكوميسا، إلى أن منصة “صوت 50 مليون امرأة أفريقية” ليست مجرد سوق للسيدات في مصر لعرض منتجاتهن أو التواصل مع من يقم بشراء هذه المنتجات وحسب، وإنما تمثل مركزاً يُتيح المعلومات التي تمكنهن من الوصول إلى الخدمات المالية، والتدريب على إدارة الأعمال، ومحو الأمية المالية، ويقدم لهن أيضاً النصائح والإرشادات المفيدة التي تتعلق بكيفية انخراطهن في أعمال الاستيراد والتصدير.

وأضافت كابويبوي، أن الكوميسا نفذت هذه المنصة بتمويل 14 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية.



[ad_2]

المصدر