صور| ثورة البناء.. كوبري «تحيا مصر» أكبر جسر معلق في العالم بسواعد المصريين

[ad_1]

مشروعات ضخمة، هنا وهناك، في مختلف المجالات، آلاف الشباب المصري يعمل ليل نهار، للنهوض بوطنهم والانطلاق بمصر نحو مستقبل أفضل للجميع، فمن مشروعات الكهرباء والخدمات إلى الطرق والكباري ومشروعات الطاقة المتجددة إلى تنمية الثروة الحيوانية، وغيرها من المشروعات القومية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي .

«بوابة أخبار اليوم» باعتبارها أحد المنابر الإعلامية المساندة للدولة في خطة التنمية تسلط الضوء من خلال ملف «ثورة البناء» على المشروعات القومية التي أطلقتها الدولة خلال الأعوام الماضية. 

نستعرض اليوم مشروع أوسع جسر ملجم في العالم، جسر «تحيا مصر» بالقاهرة، وهو ضمن مشروع محور روض الفرج ومشروع شبكة الطرق القومية الجديدة. 

حقق هذا الجسر رقما قياسيا جديدا كأعرض كوبري معلق في العالم في فئة الأرقام القياسية الهندسية، والرقم القياسي السابق كان مسجلا في كندا لكوبري بعرض 65.2م، وكوبري “تحيا مصر” هو الحاصل على الرقم القياسي الجديد بعرض 67.3م وهو إنجاز يسجل باسم شركة المقاولون العرب المصرية ويضاف إلى سجل مصر في الأرقام القياسية.

ويتضمن 6 مسارات مرورية في كلِ اتجاه، ويمتد على طولِ 540 مترا، على ارتفاع 96 مترا عن سطحِ الماء. ويربطُ جسر “تحيا مصر” شرق العاصمة المصرية بغربها وتحديدا جزيرة الوراق بمنطقة شبرا، وتم إنشاؤه تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. 

المدة الزمنية لتنفيذ المشروع كانت أربع سنوات بمتوسط 4000 مهندس وعامل وفني والفترة الأولى كانت هي الأطول حيث يستغرق التصميم في هذا النوع من الكباري وقت طويل والأربع سنوات تعد رقماً قياسياً بشهادة كل الأجانب والاستشاريين وهو شيء تفوق على كل الأرقام العالمية .

وكان مقصودا أن يكون تسجيل هذا الإنجاز من واقع حي وهو عرض ثابت للكوبري وليس لمجرد ذكره تاريخياً وكان ذلك من خلال عرض واقعي ملحوظ تحت إشراف موسوعة جينس ريكورد مباشرة.

وقد واجهت شركة المقاولون العرب بعض العقبات في التنفيذ، لكن يعد هذا المشروع رصيداً جديداً للشركة وسطراً جديداً في سجلاتها العريقة والذي من شأنه رفع ترتيب الشركة العالمي في التصنيفات العالمية لشركات المقاولات.

وقد تصدر افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، لمحور روض الفرج، وكوبري “تحيا مصر”، العام الماضي، عناوين واهتمامات الصحف العالمية، التي أشادت بهذا المشروع، باعتباره أضخم جسر معلق في العالم.

قالت وكالة “رويترز”، إن “كوبرى تحيا مصر، والذي يمر فوق نهر النيل بالقاهرة، يهدف إلى تحسين البنية التحتية، ويعمل على توفير الوظائف”.

وأضافت الوكالة، أن هذا المشروع يعد من بين المشاريع الضخمة التي تم إطلاقها في عهد السيسي، والتي يعد أبرزها: مشروع توسيع قناة السويس والذي تم الانتهاء منه في عام 2015، وكذلك مشروع العاصمة الإدارة الجديدة الذي أقيم في الصحراء شرقي القاهرة.

وفى سياق متصل، وصفت صحيفة “دو تليجراف” الهولندية، على موقعها الإلكتروني، المشروع بأنه الأضخم وأنه يأتي ضمن العديد من المشروعات الكبرى التي تهدف لتخفيف الضغط المروري، بالإضافة إلى ربط القاهرة بالعديد من الجهات في الجمهورية. 

كما أبرزت الصحيفة الهولندية لقاء المدير الإقليمي لموسوعة “جينيس” بمدير مشروع محور “روض الفرج” وكوبري “تحيا مصر” الذي سجل رقمًا قياسيًا جديدًا كأعرض كوبري معلق في العالم، إذ قال إن “محور روض الفرج يضع مصر على خارطة العالم من خلال تشييده وَفق أرقام هندسية قياسية”.

وتحت عنوان “مصر تفتتح أكبر جسر معلق في العالم”، سلطت وكالة “شينخوا” الصينية، الضوء على هذا المشروع الضخم، قائلة إنه يعد أعرض كوبري ملجم في العالم بإجمالي عرض 67.36 بما يساوى 221 قدما، كما شارك في تنفيذه 4 آلاف مهندس وفني بتكلفه تتجاوز 5 مليارات جنيه.

كما استشهدت الوكالة الصينية، بقول الرئيس السيسي، الذي أشار فيه إلى سعيه لتنفيذ مشاريع عديدة في أقصر وقت ممكن لتوفير المال والجهد، أما قناة “روسيا اليوم”، فقامت بإبراز معالم وتقنيات المحور والكوبري، مؤكدة أنهما تم تشييدهما بأيادٍ مصرية 100%.

وفى ذات الاتجاه، عرض موقع “Africa news” صورا لهذا الإنجاز الذي يضم لأول مرة ممر زجاجي بطول الكوبري على مسافة 540 مترًا للمشاة.

وفى تقرير بعنوان “الرئيس السيسي يفتتح أكبر جسر بالعالم”، قالت مجلة “أفريقيا” الإيطالية، إن هذا الإنجاز تم بعد أربع سنوات من العمل، وقامت به شركة “المقاولون العرب” في القاهرة، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومن المتوقع أن يخفف حركة المرور بين الأجزاء الشرقية والغربية من المدن المصرية المزدحمة.
 



[ad_2]

Source link