«طرقعة المفاصل».. هل صوت «الطقطقة» مشكلة صحية خطيرة؟

[ad_1]

نشعر جميعاً بصوت “طقطقة” في العظام والمفاصل ولا نعرف السبب، إما عند تحريك الركبة أو الرقبة أو الكاحل، وهو ما يجعل الأمر مثيراً للقلق؛ حيث قد تعتقد أن سببه حالة مرضية في العظام أو نقص الكالسيوم أو فيتامين د، ولكن ما حقيقة الأمر؟.. وهل وراء صوت طقطقة المفاصل مشكلة صحية خطيرة؟

استشاري العلاج الطبيعي الدكتور إبراهيم الهادي قال إن المعالجة اليدوية «الكيرو براكتيك» هي نوع من أنواع الطب البديل يتم من خلاله تقويم العمود الفقري يدويا والابتعاد عن استعمال الجراحة، وذلك في الحالات البسيطة التي لا تتطلب التدخل الجراحي، كما أنها تهتم بمعالجة الخلل الذي يحدث في الجهاز العضلي الهيكلي للعمود الفقري والتي تؤثر بدورها على الجهاز العضلي والعصبي للجسم.

وأوضح الدكتور الهادي أنه لابد من الحذر الشديد أثناء الإقبال على هذا النوع من الطب البديل لما يمكن أن يكون له من آثار سلبية وضارة على الشخص في بعض الحالات، كما أنه يتم استخدام «الكيرو براكتيك» في اضطرابات العمود الفقري بأجزائه:

-اضطراب الفقرات العنقية مثل تشنج الرقبة الحاد وآلام الرقبة الناتجة عن الغضروف أو قصر عضلات الرقبة.

-اضطراب الفقرات الصدرية تمد العنقية ومن أكثر المناطق إحساسا بالآلام؛ حيث يلتقي العمود الفقري بضلوع الشخص.

-اضطرابات الفقرات القطنية وهي الآلام أسفل الظهر، وآلالام العصب الوركي.

ونصح بأنه قبل البدء في جلسات التقويم لابد من إجراء علاج الحالة، وبعد التقويم يتم إعطاء النصائح التي يمكن أن يتبعها المريض كنمط حياة لا تعود الحالة.

وحذر الدكتور إبراهيم الهادي من استخدام هذا النوع والابتعاد عن مروجي ومدعي الطب وممارسته؛ إذ أن له العديد من الأضرار والسلبية التي قد تصل أحيانًا إلى الشلل والوفاة.

وذكر أنه وصفت الجمعية الطبية الأمريكية عام 1966 هذا النوع من العلاج بأنه عقيدة غير علمية وقاطعتها، مضيفا أن هذا النوع من العلاج في آواخر القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية، ويستخدمه الكثير في دول أمريكا وكندا كنوع من الاسترخاء في العضلات.

بينما من جانب الدكتور خلدون الحوراني أخصائي العلاج الطبيعي من (جامعة لندن) ، قال إن صرير المفاصل وصوت الطقطقة قد يكون مزعجاً، لكنه ليس مدعاة للقلق كما يعتقد الكثيرون، حيث إنه أمر طبيعى وشائع ولا داعي للخوف منه.

وأوضح أنه إذا اقترن صوت الطقطقة المستمر بألم أو تورم ثابت، فقد يكون ذلك علامة على وجود خطأ ما، لذا فإن هذا هو الوقت المناسب لزيارة الطبيب، قائلا: “طالما أنها ليست مؤلمة، فإن ضوضاء المفاصل تكون على ما يرام، لكن إذا كان هناك ألم، فقد تكون بسبب الإصابة وهو ما يتطلب العلاج”.

شاهد أيضا: «طقطقة الركبة» أسبابها وكيفية التعامل معها



[ad_2]

المصدر