في زمن الكورونا.. كيف يحتفل الأقباط بعيد الميلاد؟

[ad_1]

 يحتفل الأقباط الأرثوذكس،بـعيد الميلاد المجيد، يوم الخميس الموافق 7 يناير المقبل، وتختلف الاحتفالات هذا العام عن الأعوام السابقة، وذلك في ظل انتشار فيروس كورونا.

 

واقتصرت الكنائس صلواتها، خلال قداس عيد الميلاد على الكهنة والأساقفة فقط بكل ايبارشية، بدون حضور شعب نظرا لتزايد إعداد إصابات كورونا، وبث قداس كل إيبارشية عبر الصفحات الرسمية الخاصة بكل إيبارشية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

 

واعتاد الأقباط، الاحتفال بعيد الميلاد والتي يتوافق كل عام يوم 7 يناير، حيث يحرص الأقباط على حضور قداس العيد ليلة العيد الموافق 6 يناير، حيث يترأس القداس كاهنة كل كنيسة بحضور شعب الكنيسة، ويشارك في حضور القداس العديد من الشخصيات الهامة بكل منطقة منهم أعضاء مجلس النواب والإحياء بكل منطقة.

وعقب انتهاء القداس في تمام الساعة 12، يعتاد الأقباط على مشاركة العائلة فى المنازل للتهنئة بحلول العيد، وتناول أكلات من اللحوم والبروتينات بعد الامتناع عن تناولها لصوم امتد لمدة 43 يوما.

 

وفى ظل انتشار فيروس كورونا، والقرارات التي اتخذتها الكنيسة للوقاية من انتشار العدوى، أعلنت الكنائس عن غلق أبوابها يوم العيد، الموافق 7 يناير، والتي يحرص الأقباط على الذهاب للكنائس للصلاة ولتهنئة الأصدقاء والأقارب بحلول عيد الميلاد المجيد.

 

وأعلن قداسه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ترأس قداس عيد الميلاد من دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون بدون حضور شعب وبث القداس عبر القنوات الفضائية المسيحية، وذلك نظرا للإجراءات التي اتخذها للوقاية من انتشار كورونا، حيث اعتاد قداسته على ترأس قداس عيد الميلاد في الأعوام السابقة من كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي للتهنئة قداسته والأقباط بعيد الميلاد.

 

وأكد القس بولس حليم المتحدث الرسمي للكنيسة الأرثوذكسية لـ”بوابة أخبار اليوم”، إن البابا تواضروس اعتذر عن استقبال المهنئين بعيد الميلاد هذا العام، وذلك نظرا للظروف التي تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا.

 

وكان قد اعتاد قداسه البابا، على استقبال المهنئين بالعيد بالمقر الباباوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، من الوزراء والسياسيين من رجال الدولة، وأيضا يحرص عدد من الأقباط بالتواجد في الكاتدرائية لتهنئته بالعيد إلا أنه اعتذر هذا العام نظرا لظروف ارتفاع أعداد المصابين بكورونا.

 

اقرأ أيضا :  دير الأنبا بيشوي بسوهاج يعتذر عن استقبال الزائرين



[ad_2]

المصدر