قبل زراعة الذرة الرفيعة تعرف على أنواع التقاوي الجيدة وطرق تجهيز الأراضي

[ad_1]

تعبير الذرة الرفيعة أحد المحاصيل الصيفية الهامة التي تزرع خلال شهر مايو وتستمر حتى يوليو ويفض التبكير في زراعتها حتى لا تصاب بأي آفات.

واصدر قطاع الإرشاد الزراعي التابع لوزراة الزراعة استصلاح الأراضي، نشرة فنية بأهم التوصيات الفنية، الواجب على مزارعي محصول الذرة الرفيعة مراعاتها خلال شهر مايو الجاري، والتي تضمنت شراء التقاوي وطرق تجهيز الأراضي للبدء في زراعتها.

 

وتبدأ التوصيات بعمليات شراء وإعداد التقاوي :

-يتم شراء التقاوي من مصادر موثوق بها كالجمعيات التعاونية وإدارات الإرشاد الزراعي ، ويجب أن تكون معبأة تعبئة سليمة وعليها كروت إدارة فحص واعتماد التقاوي موضحا بها الصنف وجهة الإنتاج ونسبة الإنبات وتاريخ الإنتاج

-تفضل الهجن لارتفاع إنتاجيتها وصلاحية سيقانها للاستخدام كأعلاف ، وتزرع الأصناف والهجن القصيرة في المناطق القريبة من الطرق، كما تزرع الأصناف الطويلة في المناطق البعيدة عن الطرق.

-إضافة السماد البلدي بمعدل 20 م3 على الأرض البلاط قبل الحرث ، ويتم نثر السماد الفوسفاتى على الأرض قبل حرثها بمعدل 150 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم الأحادي

 -الأرض التي تكثر بها الحشائش يتم فيها طفئ الشراقى في هذا الشهر ( رية كدابة ) حتى تساعد على إنبات الحشائش قبل عملية الحرث، عند إستحراث الأرض يتم الحرث وجهين متعامدين على الأقل – ويستحسن جمع الحشائش من الأرض بعد الحرثة الأولى وتجميعها على رأس الحقل ، ثم تزحيف الأرض.

-يتم تخطيط الأرض بمعدل 12 خط في القصبتين 60 سم – ويتم مسح الريش العمالة

-يفضل في مناطق زراعة الذرة الرفيعة أن تتم الزراعة في تجمعات حيث تصل مساحة التجميعة الواحدة من 50 – 100 فدان تزرع في موعد واحد أي في نفس مناوبة الري لتقليل أضرار فتك الطيور.

-تقسم الأرض إلى فرد بعرض 7 أمتار ( قصبتين ) تفصل بينهما بتون ومراوى بالتبادل ثم تقسم الفرد إلى حواويل كل حوال في حدود 10 خطوط وذلك لإحكام عملية الري

-ينصح بإضافة جرعة تنشيطية تمثل ثلث كميات السماد النتروجينى عند الزراعة عقب محصول القمح.



[ad_2]

Source link