قصة صورة | عقد للأميرة «خنمت» من الذهب المطعم باللازود والفاينس والكرنيليان

[ad_1]

دائمًا ما تجذبك المجوهرات الفرعونية بشكل غريب، بسبب ما فيها من إبداع وتفاصيل وتفرد ودقة في التصميم، ومن بينها عقد غاية في الجمال والروعة مصنوع من الذهب المطعم باللازود والفاينس والكرنيليان، نرصد تفاصيله في سطور.

أكد محمد سعود الباحث الأثري، أن العقد يتكون من سلسة ذهبية يتوسطها تمائم النحلة “بيتي” وعين “الواچات” و”العنخ” رمز الحياة و”سما” رمز توحيد قطرى كيمت و عمود “الچد” رمز الثبات .

تنتهي من الطرفين برأس الصقر “حورس” كقفل للعقد ويتدلا منها ورقات الزهور فى مشهد غاية فى الجمال والروعة .

تعود تلك التحفة الثمينة إلى الأميرة “خنمت” ابنة الملك “امنمحات الثانى” الأسرة ١٢ عصر الدولة الوسيط حوالي (١٩٩١ – ١٨٠٣ ق.م) .

اكتشف هذا العقد بمقبرة الأميرة التي تقبع بجوار هرم والدها بمنطقة دهشور عن طريق “چاكيوس دي مورجان” عام ١٨٩٤، وهو حالياً في المتحف المصرى بالتحرير.

أما عن الحلي فكانت متواجدة في جميع الحضارات القديمة، وكان الهدف الأساسي منها هو الزينة والتزين، وكان يلبسها الرجال والنساء سويا في مصر الفرعونية، مشيرا إلى أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ، وأقدم صناعة للحلي من المحتمل أنها تعود لحضارة البداري، كما أكده الباحث الأثري أحمد عامر.

وأشار “عامر” إلى أن ارتداء الحلي في مصر القديمة كان يدل على الثراء، كما كان لها غرض ديني حيث يعتقد أنها كانت تستخدم كتميمة لحماية جسد المتوفي من الشرور التي ربما تقابله في العالم السفلي، إلى جانب أنها كانت توضع على الحيوانات لكي تحميها من الحسد، وكحلية لتمائم الآلهة في المعابد أثناء الطقوس الدينية، وكان الزي الكامل للاحتفالات عبارة عن شعر مستعار ومجموعة كبيرة من الحلي والعقود والدلايات وحلي الصدور مزدوجة بالسلاسل.

وقال: إن المصري القديم قد صنع الحلي من مختلف المواد منها الذهب والفضة وكانت الفضة أندر من الذهب، الذي كان متوافرا في أماكن عديدة بالصحراء الشرقية، وبلاد النوبة وقد أطلق المصري القديم على الذهب اسم “نبو”، واسم “حج” على الفضة، وأطلق على الذهب الأبيض اسم “جمعو”، كما أطلق اسم “حمت” على النحاس.

وأضاف أن الأحجار الكريمة ونصف الكريمة استخدمها المصرى القديم في صناعة وتطعيم الحلي وأهمها العقيق “حماجت” ومنه اليماني، والأبيض، والأحمر، وحجر الجميشت، والزمرد، والمرمر المصري، والمرجان، والفلسبار، وحجر الدم، واللازورد، والزبرجد، واللؤلؤ، والبلور الصخري، والفيروز، والكهرمان، لافتا إلى أنه بالنسبة للياقوت والماس وعين الهر فلم تكن معروفة لدى المصريين القدماء.

وتابع أنه تبدأ مراحل الصناعة في مصر القديمة بوزن الذهب والفضة في الورشة قبل تسليمها إلى الصائغ، وقد أطَلق على ورشة تصنيع الذهب اسم “حوت- نبو” وتعني “مقر الذهب”، أما في عصر الدولة الحديثة فقد ظهر اسم آخر وهو “إس – إن – كات” وتعني “مقر العمل أو الورشة”، وكانت أدوات الصاغة عبارة عن موازين لوزن المعدن، أنابيب غاب ذات أطراف فخارية مثقوبة، ملاقط للإمساك بالقطع المعدنية، حجارة مستديرة الشكل لطرق المعدن، بوتقات لصهر المعدن، سندات حجرية للطرق فوقها، قضبان معدنية طويلة لرفع البوتقات، أزاميل للحك والقطع هذا بالإضافة للقوالب الخاصة بالتشكيل والمثاقب، وبعد مرحلة الوزن تأتي مرحلة صهر الذهب على النار.

وكشف عامر عن براعة ومهارة الصاغة المصريين، وكان من أشهر الأدلة الأثرية بقايا الأساور الأربع التي عثر عليها بتري في أبيدوس وترجع لعصر الأسرة الأولى، والصفائح والمسامير الذهبية التي كانت تزين التابوت الخشبي التي وجدت داخل أحد سراديب هرم سقارة المدرج، ومجموعة آثار الملكة “حتب – حرس” من الأسرة الرابعة، ورأس الصقر الذهبية التي عَثر عليها في مدينة “نخن” من الأسرة السادسة، مجموعة آثار ملوك وأميرات عصر الدولة الوسطي التي عثر على أهمها “دي مورجان” في اللاهون ودهشور، مجموعة آثار الملك “توت عنخ آمون” وحلي مقابر “تانيس” ومقبرة “سابتاح”.

وعزا مهارة وإبداع الصائغين القدماء إلى إسلوب وطرق الصناعة التي تنحصر في طريقة البرغلة “التحبيب” حيث أن تلك الطريقة تعتمد على صهر الشرائط الذهبية لتشكيل الحبيبات الذهبية، ثم صقل الَحلي بالمينا حيث يتم وضع مادة فوق أخرى وفيها يتم وضع مادة لامعة على المعدن، ثم نصل إلى آخر مرحلة وهي طريقة الغلق أو المينا المحجزة وتعني المواد المعزولة بحواجز صغيرة.

وأوضح أنه يسهل ملاحظة الفرق بين الحلي الجنائزية والدنيوية، فالأولى ثقيلة الوزن سهلة الكسر غير ملائمة للحياة الدنيا ولا يوجد بها مشابك للغلق، أما الثانية كانت تصنع من معادن ثقيلة وترصع بالأحجار نصف الكريمة وبها مشابك ذهبية للغلق.

 

اقرأ أيضا |«العين عليها حارس» .. الأوجات في مصر القديمة

 

 



[ad_2]

المصدر