قميص ذكى لاكتشاف العنف الجسدى ضد الأطفال

[ad_1]

قام فريق بحثى مكون من خمسة مهندسين شباب بابتكار قميص ذكى يقوم باكتشاف العنف الجسدى الذى يتعرض له الأطفال ويقوم بإبلاغ الشخص المسئول باستخدام تكنولوجيا إنترنت الأشياء (IOT) والذكاء الاصطناعى، وهو مشروع تخرجهم من كلية هندسة شبرا جامعة بنها عام 2019.. ويضم الفريق كلا من م. مى محمود حجازى، م. روان أشرف محمد، م. دينا عماد مختار، م. مهند حسام الدين، م. عبد الرحمن محمد عبد الوهاب.. فى الحوار التالى تحدثنا م. مى حجازي قائدة الفريق عن مواصفات الابتكار وفكرته  ومميزاته..

– الابتكار عبارة عن قميص ذكى للأطفال مدمج به جهاز إلكترونى صغير.. يستطيع القميص اكتشاف العنف الجسدى الذى قد يتعرض له الطفل المرتدى للقميص مثل: اللكم والضرب والدفع وغيرها دون أى تدخل من الطفل، حيث يقوم الجهاز بتحليل حركة الطفل وعن طريق الذكاء الاصطناعى يستطيع التفرقة بين انشطته العادية مثل المشى والجرى وبين العنف الجسدى ويقوم بإبلاغ الشخص المسئول عن الطفل عن طريق تطبيق الهاتف ليقوم هو بمتابعة الموقف واتخاد الاجراءات اللازمة.

– ظاهرة العنف الجسدى والتنمر التى يتعرض لها العديد من الاطفال فى العالم فطبقا لتقرير اليونسكو للعنف الجسدى والتنمر فى المدارس لعام ٢٠١٩ يتعرض اكثر من ٤٢٪ من اطفال المدارس فى الشرق الاوسط للعنف الجسدى وهذه النسبة فى تزايد مستمر وفى مصر يتعرض اكثر من ٧ ملايين طفل للعنف الجسدى سنويا فى المدارس مما يؤثر ليس فقط على صحتهم النفسية بل أيضا على قدرتهم التعليمية فى التحصيل وقدرتهم فى الابتكار والابداع مما يؤثر على المستقبل العام للبلاد، ويعتبر عدم تبليغ ومعرفة الأهل أو المدرسة بهذه الحوادث أكبر عوامل تفاقم المشكلة لهذا قمنا بابتكار هذا القميص الذكى ليساعد فى حل المشكلة.

– يتميز القميص بأنه يقوم بالاكتشاف والتبليغ دون تدخل الطفل نهائيا ودون معرفة الشخص المعتدى ويتم الإبلاغ فى نفس اللحظة التى يقع فيها الاعتداء الجسدى على الطفل.

– تم تنفيذ واختبار النموذج الأولى والنموذج قبل الصناعى للمشروع والان فى مرحلة التطوير للإنتاج الكمى ليتم بيعه، وتم التسجيل للحصول على براءة الاختراع.

– أكبر صعوبة كانت ضيق الوقت والتزامنا بالفروض الدراسية والمتابعة فى العمل على المشروع مع الدراسة ولكن بفضل الله جميع فريق العمل من الأوائل على دفعاتهم وساعدتنا روح العزيمة والاصرار على التغلب على هذه الصعوبات.

– حصل المشروع على جائزة جامعة بنها لمشاريع التخرج وأيضا شارك فى مسابقة (تحدى مصر للذكاء الاصطناعى وانترنت الأشياء) وهو تحد يهدف لمساعدة الشركات الناشئة والمتوسطة والصغيرة وتحويل مشاريع التخرج فى مجالات انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعى الى شركات ريادية ناشئة وتقام هذه المسابقة سنويا بتنظيم من أكاديمية البحث العلمى بالشراكة مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ومجمع برج العرب الابداعى.. وقد فاز بالمركز الاول من ضمن 102 فريق مشارك من 14 محافظة فى المسابقة التى اقيمت ضمن فعاليات معرض القاهرة تبتكر وتأهلنا للمشاركة فى المؤتمر العالمى لإنترنت الاشياء فى دبى وفزنا بجائزة المؤتمر لأفضل فكرة واعدة ضمن تحدى العرب للذكاء الاصطناعى وانترنت الاشياء المقام على هامش المؤتمر كما شارك المشروع فى المعرض الدولى للابتكارات بالشرق الاوسط المقام بدولة الكويت بدعم وتمويل للمشاركة من اكاديمية البحث العلمى وفاز بالميدالية الفضية للمعرض ضمن اكثر من 100 بحث وبراءة اختراع من أكثر من 41 دولة.



[ad_2]

Source link