لعشاق الزراعة المنزلية.. هذه أسس نجاحها

[ad_1]

يهوى الكثير زراعة الأسطح والحدائق المنزلية، لكن أحيانا لا يتم استكمال عملية الزراعة بنجاح، لذا أوضحت د. دينا محمد سلامة احمد، الباحثة بقسم بحوث الخضر، شعبة البحوث الزراعية، أسس نجاح الزراعة المنزلية، في عدة نقاط:

– تحديد أنواع النباتات التي يرغب الشخص بزراعتها ومعرفة طريقة زراعتها (بذرة – شتلة – عقلة) – يجب أن تكون الأنواع التي ستتم زراعتها مناسبة للموسم الزراعي أي أنه نبات يزرع في فصل الشتاء أم الصيف

– يجب اختيار أنواع من النباتات التي يمكن حصادها في أوقات مختلفة، بحيث يكون هناك حصاد طوال موسم الصيف أو الشتاء، بدلاً من حصاد النباتات في وقت واحد.

– مناسبة النباتات لنوع التربة (رملية – طينية – طميية – خليط من أنواع مختلفة من البيئات).

وأشارت دكتورة دينا، إلى أنه يجب نقل النباتات عندما تكبر إلى وعاء يناسب حجمها حتى لا تلف الجذور حول نفسها داخل الوعاء وتبدأ في تقييد نفسها مما يجعل النباتات تجف بسرعة أكبر لأن نسبة الجذور في التربة تكون كبيرة جدًا.

ولابد أن يتم ري النباتات صباحاً أو عند الغروب لكي لا تتبخر مياه الري وكذلك الأسمدة حتى لا تضر بالنباتات، مع استخدام الأسمدة العضوية كل 10 أيام تقريباً، أما بالنسبة للأسمدة الكيميائية أو طرق مقاومة الأمراض والحشرات فتستخدم حسب إرشادات كل محصول.



[ad_2]

المصدر