لعشاق زراعة المنزل.. أفضل أنواع «التربة والسماد» ونصائح للري الصحيح

[ad_1]

أوضحت د.دينا محمد سلامة، الباحثة بشعبه البحوث الزراعية بالمركز القومي للبحوث، الأنواع المخصصة للتربة المستخدمة للزراعات المنزلية لتعطي نتائج جيدة.
وتتمثل في عدة أنواع، أولها التربة الطينية، والرملية، ويتم القيام أولا بنخلها وغسلها لإزالة الأملاح الضارة على النباتات.
وهناك أيضا تربة صناعية، وهي التي يتم الحصول عليها من محلات المستلزمات الزراعية، مثل الفيرميكيوليت – البيرليت – البيتموس، والخلط بين أنواع التربة الثلاثة السابقة هي أنسب تربة يمكن أستخدامها في الزراعة المنزلية.

أما الأسمدة الزرعية فتتمثل في:
–     أسمدة كيميائية: يتم أختيار نوعها وكميتها على حسب نوع النبات المراد زراعتها، ويتم ذلك بالإستعانة بإرشادات وزارة الزراعة أو من المحلات المخصصة للأسمدة.
–    أسمدة عضوية: وهي التي يمكن صنا9عتها في المنزل 
–    مخلفات الدواجن ( يتم بخلطها بالتربة أو عمل منقوع في الماء ورش النباتات به) – مخلفات الخضروات والفاكهه وقشورهم (يتم تجفبفها في الشمس وتطحن وتخلط بمياه الري) – قشورالبيض المجففة والمطحونة (يتم توزيعها على سطح التربة – خلط الخميرة بقليل من العسل الأسود (يتم رش النباتات بها لتنشيط النمو). 

ولرعاية النباتات المنزرعة، نصحت الباحثة بضرورة نقل النباتات عندما تكبر إلى وعاء يناسب حجمها حتي لا تلتف الجذور حول نفسها داخل الوعاء وتبدأ فى تقييد نفسها مما يجعلها تجف بسرعة أكبر، لأن نسبة الجذور إلى التربة تكون كبيرة جدًا. 
ويتم ري النباتات صباحاً أو عند الغروب لكي لا تتبخر مياه الري وكذلك الأسمدة حتي لا تضر بالنباتات، مع استخدام الأسمدة العضوية  كل 10 أيام تقريباً، أما بالنسبة للأسمدة الكيميائية أوطرق مقاومة الأمراض والحشرات فتستخدم حسب إرشادات كل محصول.
 
 



[ad_2]

المصدر