للأمهات.. احذرن أجسام غريبة يتناولها الأطفال مع اللبن الصناعي

[ad_1]

يبتلع الطفل الرضيع الذي يتغذى على الألبان الصناعية، ما يعادل أكثر من مليون جسيم دقيق من البلاستيك من زجاجة الرضاعة، بحسب ما كشفت دراسة جديدة قدمت بعض التوصيات للحد من هذه المشكلة التي لا تُعرف بعد آثارها على الصحة.

 

واعتمد القائمون على هذه الدراسة، بحسب أ ف ب، التي نشرت في مجلة “نيتشر فود” الإجراءات التي توصي بها منظمة الصحة العالمية لتحضير حليب الرضيع في القوارير المصنوعة من البوليبروبيلين مع تعقيمها ثم تحضير حليب الرضيع بماء مغلية على حرارة 70 درجة مئوية للقضاء على البكتيريا الخطرة.

 

وتبين أن بعض القوارير تصدر كمية من الميكروبلاستيك قد تصل إلى 16 مليون جسيم في اللتر الواحد وأن الحرارة تلعب دوراً أساسياً في هذا الإطار، فإذا ما سُخّنت المياه على حرارة 95 درجة مئوية، قد تصل هذه الكمّية إلى 55 مليوناً في اللتر الواحد وهي قد تنخفض إلى ما ينوف على نصف مليون بقليل في حال استخدمت مياه مغلية على حرارة 25 درجة.

 

ويبتلع مثلاً رضيع في شهره الثاني عشر كل يوم ما يعادل 1.5 مليون جزء من الميكروبلاستيك، بحسب الباحثين الذين استندوا خصوصاً في أبحاثهم إلى أرقام مبيعات زجاجات الحليب وكمّية الحليب المستهلكة في اليوم في 48 بلداً.

 

أكثر انتشاراً في البلدان المتقدمة

 

وتم ملاحظة أن التعرض لهذه الجزيئات هو أكثر شدة في البلدان المتقدّمة حيث الرضاعة الطبيعية أقلّ انتشاراً مع 2.3 مليون في أمريكا الشمالية و2.6 مليون في أوروبا.

 

وقال جون بولاند الذي شارك في إعداد هذه الدراسة “لا نريد المبالغة في تحذير الأهالي، لا سيّما أنه ليس في حوزتنا معلومات كافية عن التداعيات المحتملة للميكروبلاستيك على صحة الأطفال”.

 

وكانت دراسات سابقة قد أظهرت تلوث المغذيات بالميكروبلاستيك، لكن لا معلومات كافية حول الآثار الصحية أو المخاطر الكيميائية.

 

وقال أوليفر جونز، الأستاذ المحاضر في المعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن الذي لم يشارك في هذه الدراسة “من المحتمل جدّاً أن تعبر هذه الجسيمات بسرعة في الجسم”.

احتياطات ونصائح لتعقيم زجاجات الحليب وتحضيرها

وأوصت الدراسة باعتماد تدابير للحد من تعرض الرضع للميكروبلاستيك، أبرزها غسل زجاجات الحليب ثلاث مرات بالمياه الباردة المعقّمة بعد تعقيمها وتحضير مسحوق الحليب في إناء غير بلاستيكي قبل صبّ السائل البارد في الزجاجة وعدم الإفراط في خض القارورة وتجنب وضعها في المايكرويف، ولتسخين المياه ينصح بعدم استخدام غلّاية كهربائية تصدر “كمية مماثلة من الميكروبلاستيك”.



[ad_2]

المصدر