للأمهات.. تعرفي على أسباب إخراج الرضيع لسانه

[ad_1]

تلاحظ عدد كبير من الأمهات، قيام أطفالهم الرضع، خاصة في الأشهر الأولى من ولادتهم، بعادة شائعة وهي إخراج ألسنتهم.

وتخشى الأم أن ترى هذا السلوك من رضيعها، وأن يكون هذا الأمر أحد أعراض إصابة الطفل بمرض ما.

وفي تقرير نشره الموقع الأمريكى”noahsdad”، أوضح فيه أسباب ظهور هذه الحالة وهي:

1- يقوم الطفل بإبراز لسانه خارج فمه أحيانًا نتيجة زيادة كمية الأنسجة باللسان نتيجة زيادة هرمونات النمو الذى يؤدى إلى إبراز اللسان بالخارج أو نتيجة وجود كيس درقي.

 

2- يكون أحيانا الطفل مصاب باحتقان الأنف أو البرد والحساسية أو اللوزتين واللحمية، ما يجعله يتنفس عن طريق الفم الذى يؤدى إلى إبراز اللسان بالخارج.

 

3- وأحيانًا تكون إشارة من الطفل إلى الحاجة للطعام والشعور بالجوع.

4-كما يلجأ الطفل لإخراج لسانه نتيجة وجود خلل معين فى الفم أو العضلات.

 

5- صغر حجم الفم أو صغر حجم الفك.

 

6- طريقة لتعبير الطفل عن عدم رغبته فى تناول الطعام يقوم بإخراج لسانه.

وأكد أحد المتخصصين في طب الأطفال، على أنه أحيانًا يكون سلوك إخراج الرضيع لسانه خارج فمه، ناتج عن كبر حجم لسانه، نتيجة وجود نقص فى هرمون الغدة الدرقية أو نتيجة وجود عيوب خلقية.

وأضاف أنه يوجد حالة أخرى تسمى اللسان الجغرافى وهى أن يكون اللسان لونه أحمر وأبيض وهذا يطلق عليه لسان جغرافى وهذا ليس مرض.

وأشار أحد المتخصصين في طب الأطفال، إلى أنه عندما يكون اللسان لونه أبيض تعود لأسباب مرضية وهى التهاب فطرى أو نتيجة تراكم رواسب اللبن وأحياناً يكون اللسان أحمر نتيجة الإصابة بحمى كرموزية أما فى حالة أن يكون اللسان جاف نتيجة أصابة الطفل بإسهال وعند حدوث رعشة باللسان يكون الطفل مصاب بأمراض عصبية وعندما يكون اللسان أحمر ويلمع تكون فى حالة الأصابة بالأنيميا.

 

وبشكل عام لا يمكن مقارنة الطفل الذي ولد قبل بنمو المواليد الطبيعيين، حيث إنّ سلوكهم ورضاعتهم تختلف عن أولئك الذين يولودون بعد إتمامهم مدة الحمل .

اقرأ ايضا || العثور على طفلة رضيعة بجوار مدرسة بدار السلام 



[ad_2]

المصدر