مؤرخ مصري يفوز بجائزة أفضل كتاب في التاريخ الاجتماعي ببريطانيا

[ad_1]

حصل المؤرخ المصري، خالد فهمي، على جائزة أفضل كتاب في التاريخ الاجتماعي من جمعية التاريخ الاجتماعي ببريطانيا، وذلك عن كتابه “”البحث عن العدالة: القانون والطب الشرعي في مصر الحديثة”.

وتناول  الكتاب الذي أصدره باللغة الإنجليزية، عن جامعة كاليفورنيا عام 2018، الطب الشرعي والتشريح في تاريخ مصر الحديث، حيث الاعتقاد السائد بأن التطور الذي حدث في هذا المجال كان بسبب التأثير الأوروبي، وذلك وفقًا لما نشرته “روسيا اليوم”.


وقالت جمعية التاريخ الاجتماعي ببريطانيا حول مسوغات منح الجائزة، في تصريح لها، إن لجنة التحكيم “أبدت إعجابا حقيقيا بكتاب فهمي، ومصادره الثريّة، والتصوير الجذّاب لكل من المسار الرئيسي للتاريخ وتجارب الناس العاديين”، حيث اتفقت اللجنة على أن القراء على جميع المستويات سيتعلمون من هذا الكتاب.

وفي مقابلة معه عبر الإنترنت، صرح فهمي بأنه وصل إلى قناعة بأن الطب يمكن أن يساعد على التأريخ لبناء مصر الحديثة في القرن التاسع عشر، حيث قضى وقتا طويلا في الاطلاع على الوثائق التاريخية والمراجع والدوريات التي ساعدته في تأليف الكتاب، بينما استفاد من تقارير الطب الشرعي المرفقة بسجلات الشرطة ضمن قضايا القتل والاعتداء، والتي كانت مثيرة للدهشة وشديدة الدقة.
ويحمل فهمي درجة الدكتوراه من جامعة أكسفورد (1993)، وعيّن أستاذا مساعدا بقسم دراسات الشرق الأدنى، في جامعة برينستون الأمريكية في سنوات (1994-1999)، ثم أصبح أستاذا مساعدا في قسم الدراسات الشرقية والإسلامية بجامعة نيويورك، وعاد إلى القاهرة عام 2010 ليتولى رئاسة قسم التاريخ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

يعمل فهمي حاليا أستاذا للدراسات العربية الحديثة بجامعة كامبريدج منذ عام 2017.

ومن أبرز كتبه “كل رجال الباشا- محمد علي وجيشه وبناء مصر الحديثة” الصادر في طبعتين عن دار الشروق المصرية.

 



[ad_2]

المصدر