مباحثات سد النهضة بدون توافق لليوم السابع على التوالي .. وتقرير مفصل للاتحاد الإفريقي

[ad_1]

أعلنت وزارة الموارد المائية والري انتهاء المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، مساء اليوم الخميس، والمستمرة لليوم السابع على التوالي برعاية الإتحاد الإفريقي وبحضور وزراء من الدول الثلاث وممثلي الدول والمراقبين والتي تهدف إلى التباحث حول إتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وقالت في بيان لها إن الوزراء استهلوا الإجتماع اليوم باستعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية والتي عُقدت يوم الثلاثاء 7 يوليو والتي كانت تهدف إلى محاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية في كلا المسارين.

وأشارت إلى أنه تم استعرض الوزراء الخطاب الوارد من جنوب إفريقيا والذي يطالب الدول الثلاثة بإعداد تقرير منفصل لكل دولة على حدة عن تقدم المفاوضات حتى الآن يُرفق مع تقرير سرد للوقائع (Factual Report) تقوم بإعداده دولة جنوب إفريقيا، على أن يتم تقديم التقرير النهائي يوم 13 يوليو إلى جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقي.

وأشارت إلى أنه حتى الآن لم يتحقق ثمة أي توافق بين الدول الثلاثة في أي من النقاط الفنية أو القانونية حيث استمرت الخلافات بين الدول الثلاث. 
وقالت إن الوزراء توافقوا على قيام كل دولة بإرسال تقريرها اليوم الى جنوب إفريقيا مع استمرار المناقشات على المستويين الفني والقانوني حتى يوم 13 يوليو 2020، على أن يتم غداً الجمعة 10 يوليو عقد اجتماعات للجان الفنية والقانونية مره أخرى ويُعقد السبت 11 يوليو إجتماعات لكل دولة على حده مع المراقبين بينما يُعقد يوم الأحد 12 يوليو إجتماعات الوزراء.



[ad_2]

المصدر