مفاجأة.. الأمطار تحسن الحالة المزاجية للمصريين

[ad_1]

مع اقتراب بداية فصل الشتاء وظهور نسمة برودة في الجو، غرقت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات المصريين الفرحين بقدوم فصل الشتاء، خاصة بعد إعلان الأرصاد الجوية عن توقعات بسقوط أمطار.

 

إذن فما سر سعادة المصريين بهطول الأمطار كل عام.. الدكتور علاء رجب استشاري الصحة النفسية، أكد أن الإنسان يواجه ظروف ومواقف كثيرة ترتبط بتغير فصول السنة بشكل عام، مضيفًا: “اعتدنا دائما كعلماء نفس أن نقوم بدراسة حاله الإنسان قبل التحليل أو الحكم”.

 

وتابع: “على سبيل المثال نجد أن كثيراً من الأفراد.. يفضلون فصل الشتاء عن الصيف، وهذا يرجع للذكريات والصور الذهنية للأفراد ومدى تأثرهم بها، وهذا الكلام ينطبق على جميع فصول السنة الأربعة”.

 

وأضاف أن الأعمال الفنية لها تأثير كبير، فارتبطت المشاهد الرومانسية في الأفلام والأغاني بالشتاء والأمطار بصفة عامة في الأفلام المصرية.

 

أما العلوم الحديثة، فأكدت أن هناك علاقة بين حالة الإنسان من حيث الاتزان الانفعالي والتقلبات الجوية، موضحًا أن هذه العلاقة الكونية تتفاعل مع عقل الإنسان والجهاز العصبي.

 

ومضى في حديثه: “الجهاز العصبي يقوم بترجمة تلك العلاقة لحالة خوف أو سعادة، وعلى سبيل المثال فكره البرق والرعد في فصل الشتاء يرتبط بذعر البعض منه، بينما هناك فريق آخر يستمتع بهم”.

 

وأكد الخبير النفسي أن هناك شحنات بيولوجية تؤثر على مزاج الإنسان، ويمكن أن تتسبب في أمرض نفسية كثيرة، وذلك في حالة ارتفاع حرارة الصيف مثلا، والعكس تماما في الشتاء.

 

وأكمل: “الدراسات أثبتت أن نسبة إنتاجية الإنسان بشكل عام تزيد في فصل الشتاء بسبب قلة الرطوبة، إضافة إلى سرعة الاسترخاء أثناء النوم في الشتاء، فهو فصل الهدوء، فلا يحدث اضطرابات أثناء النوم فيه مما يساعد على التركيز وزيادة الإنتاجية، عكس الصيف عندما تزداد درجة الحرارة يقل التركيز، وخصوصا في حاله عدم وجود (المبردات)”.

 

ولا يخفى على أحد أن الأمطار في فصل الصيف تحسن الحالة النفسية والمزاجية للفرد، أما سعادة المصريين في فصل الشتاء فترتبط دائما بالذكريات الطفولة الجميلة ودائما تأتي الدراسة في فصل الشتاء والرحلات المدرسية، بحسب الدكتور علاء رجب.

وبحسب دراسات حديثة فإن نسبة الجرائم تقل في الشتاء؛ حيث أن هناك علاقة وطيدة بين اضطرابات الطقس والصحة النفسية، فأفضل فصل تقل فيه الاضطرابات النفسية هو الربيع ويليه الشتاء على التوالي.

 
ونصح استشاري الصحة النفسية المصريين بضرورة أخذ القسط الكافي من النوم في ليل الشتاء لأنه قادر على تحسين الحالة النفسية للفرد، وهذا يؤثر بشكل كبير على الصحة الجسدية، ويساعد فى زيادة نسبة التركيز والإنتاجية لدى الأفراد.



[ad_2]

المصدر