«مكافحة العنف والتمييز ضد المرأة» ندوة بتربية بورسعيد

[ad_1]

نظمت  اللجنة التشريعية بالمجلس القومى للمراة ندوة توعوية تحت عنوان «مكافحة العنف والتمييز ضد المرأة.. أوجه الحماية والدعم» بكلية التربية محافظة بورسعيد، في إطار فعاليات حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.

وعقد الندوة بحضور الدكتورة مها زكريا نائبة رئيس الجامعة، والمستشار اشرف سرور رئيس محكمة استئناف عضو اللجنة التشريعية بالمجلس، والدكتور محمد سالم عميد كلية التربية، والدكتورة هبة يوسف أستاذة بكلية الطب ومديرة وحدة العنف بالجامعة نهى مرسي مدير عام إدارة اللجان بالمجلس ونجلاء ادوارد  مقررة فرع المجلس بالمحافظة.

اقرأ أيضا| «قومي المرأة» ينظم لقاءً حول تعزيز صحية وتغذية المرأة الريفية 

وأكد المستشار اشرف سرور، عن الجهود الدولية التى تبذلها مصر من خلال المعاهدات والمواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، والميثاق العام للأمم المتحدة، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تعتبر مصر مساهمًا اساسيًا في إعداد صياغته كعضو مؤسس به، موضحًا أن عوامل الدولة المصرية تحترم مواثيق حقوق الإنسان وتكافح  التمييز بين الرجل والمرأة وينعكس ذلك على التشريعات القانونية الوطنية.

واوضح  الدكتور محمد سالم خلال كلمته، عن التعاون المثمر بين المجلس وكافة الجهات المعنية للنهوض بالمرأة مشيرا إلى أن العنف ضد المراة له اشكال عديدة منها  الزواج المبكر والختان وغيرها من الأشكال المختلفة التي يجب التصدي لها ومواجهتها.

وفي كلمته أعربت الدكتورة مها زكريا، عن سعادتها بتواجد المجلس القومى للمرأة بجامعة بورسعيد ونقلت  تحيات الدكتور رئيس الجامعة، مؤكدا على التفاعل مع الحملة ودعمها لنجاحها على مستوى المحافظة لما لها من أهمية فى التصدى للعنف ضد المرأة وذلك من خلال تنفيذ العديد من الفعاليات والندوات في الجامعة
وأن مضمون الندوات  يكافح العنف ضد المرأة، وأن المرأة شريك اساسي فى بناء وتنمية المجتمع ونشر الوعى عن أهمية المرأة وكونها تشكل نصف المجتمع.

واوضحت الدكتورة هبة يوسف، أن دور وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة وتعريف بالوحدة في مكافحة التمييز والعنف ضد المراة  .

واستعرضت نهى مرسي، نشأة المجلس ودوره الفعال في نشر الوعى بالإضافة إلى عرض  اختصاصات المجلس  والمنظور الدولي للعنف ضد المرأة وتعريف الأمم المتحدة للعنف ضد المرأة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وناقشت أيضا العنف ضد المرأة فى التشريع المصرى والجهود الدولية والإقليمية والوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة والاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة ومحاورها، مؤكدة على الدور  الكبير والفعال  الذى يقدمه مكتب الشكاوى  في مساندة المرأة من خلال تقديم الخدمات القانونية والتدخل لحل مشاكل المرأة .

واختتمت الندوة بعدد من التوصيات من أهمها استكمال التعاون و التنسيق بين المجلس القومى للمرأة من خلال الفرع وجامعة بورسعيد في عقد الندوات والفعاليات المختلفة لنشر الوعي بقضايا  تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص.



[ad_2]

المصدر