موعد شهر رمضان «فلكيًا» لعام 2021

[ad_1]

يتلهف المسلمون حول العالم إلى شهر الصيام، والذي ينتظرونه باشتياق من العام للعام، ويحسبون موعده باليوم، ففيه ترفع الأعمال وتغفر الذنوب.

وأوضحت الحسابات الفلكية أن عدد أيام العام الهجري الجديد 1442 هجريا، 354 يوما وهي بذلك تكون سنة بسيطة وليست كبيسة والتى يكون عدد أيامها 355 يوما، حيث تنتهي السنة الهجرية 1442 يوم 10 أغسطس 2021، وذلك فلكيا وفقًا للحسابات الفلكية.

وكشفت الحسابات المبدئية أن غرة شهر رمضان المعظم لعام 2021 فلكيا ستكون الثلاثاء 13 أبريل المقبل، أي أنه يفصلنا عنه حوالي 124 يوما.

وتعد دار الإفتاء المصرية، هي الجهة الوحيدة في مصر، المسئولة عن استطلاع الهلال وإعلان بداية الشهور.

وتعلن الدار موعد شهر رمضان من خلال بث مباشر على الصفحة الرسمية للدار على موقع «فيسبوك»، ويعلن فضيلة مفتي الجمهورية نتيجة الاستطلاع، بنفسه، وهو ما تم عام 2020 بدون حفل رسمي مثل كل عام نظرا للظروف التي تمر بها البلاد بعد انتشار فيروس كورونا المستجد.

– ما حكم صيام شهر رمضان فى زمن كورونا؟
وعن هذا السؤال أجاب الشيخ محمود شلبى أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا أن الصيام أمر واضح، فهو واجب على الإنسان البالغ العاقل إلا فى حال وجود عذر شرعي، فمثلا المرأة الحائض، أو المريض الذي لا يستطيع أن يصم فيجوز له الإفطار، فإن استطاع أن يقضي بعد رمضان قضى، وإن دام مرضه بأن كان مرضه مزمنًا وجب عليه أن يخرج الفدية، وهي إطعام مسكين عن كل يوم.

وأضاف أنه بالتالي إذا كان هناك عذر شرعي أو أن الطبيب قال لك لا يجب عليك الصوم فلا صيام عليك ولتقضيه بعد ذلك أو تخرج الفدية إذا كان مرضا مزمنا.
وكانت دار الإفتاء المصرية حددت عبر موقعها الإلكتروني، شروطا إذا توافرت وجب على الإنسان صوم رمضان، وهي:
1 – الإسلام، وهو شرط عام للخطاب بفروع الشريعة.
2 – البلوغ، ولا تكليف إلا به؛ لأن الغرض من التكليف هو الامتثال، وذلك بالإدراك والقدرة على الفعل، والصبا والطفولة عجز، ونص الفقهاء على أنه يؤمر به الصبي لسبعٍ – كالصلاة – إن أطاقه.
3 – العقل؛ إذ لا فائدة من توجه الخطاب دونه، فلا يجب الصوم على مجنون إلا إذا أثم بزوال عقله، في شراب أو غيره، ويلزمه قضاؤه بعد الإفاقة.

4 – القدرة على الصوم، وتتحقق القدرة على الصوم بما يلي:
أ- الصِّحَّة، فلا يجب صوم رمضان على المريض ومَنْ في معناه مِمَّن تلحقه مَشَقَّة فوق استطاعته.
ب- الإقامة، فلا يجب الصوم على الْمُسَافر.
ج- عدم المانع شرعًا، فلا يجب الصوم على الحائض والنُّفَساء.

واتفق الأئمة الأربعة على أن صوم رمضان واجب على كل مسلم، بالغ، عاقل، طاهر من حيض أو نفاس، مقيم، قادر على الصوم.

وقالت دار الإفتاء المصرية: «يجب على المسلم أن يكون مراقبًا لله في كل حركاته، وأن يبتعد عن كل ما يغضب الله من قولٍ أو عملٍ، وعليه أن يديم تلاوة القرآن والاستغفار، وأن يعامل الآخرين معاملةً طيبة، فلا فُحش ولا صَخَب، وإن امرؤٌ خاصمه أو شاتمه فليقل: “إني صائم” إرضاءً لله تعالى، كما يجب على المسلم القادر أن يعطف على الفقراء والمساكين بإخراج زكاة الفطر التي هي طهرةٌ للصائم».

اقرأ أيضا

«الدين بيقول إيه»| هل يجوز ثبوت النسب بعقد زواج مدني؟
 



[ad_2]

المصدر