نزيف الأذن.. تحذير من «عيدان التنظيف»

[ad_1]

أسباب عديدة تؤدي إلى نزيف الأذن، كوجود جسم غريب فيها أو الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى أو ارتفاع ضغط الدم أو جرح طبلة الأذن الناجم عن اصطدامها في شئ صلب، كما أنه قد ينذر أيضا بالإصابة بأحد الأورام.

وهناك أسباب أخرى خفية يمكن أن تكون سببا فى نزيف الأذن من ضمنها الجروح التى تسببها عيدان “تنظيف الأذن” وتكون سببًا في الجروح السطحية للأذن، وتكون سببًا في النزيف.

ويزداد الأمر سوءا، وتتمزق طبلة الأذن في بعض الأحيان، بسبب أن طبلة الأذن رقيقه جدا، فينصح أطباء الأنف والأذن، بالحرص عند استخدام عيدان تنظيف الأذن.

وفي بعض الحالات تكون إصابة الرأس سببًا لنزيف الأذن، وفي هذه اللحظة يمكن أن يصاب الشخص بارتجاج في الدماغ.

ويمكن القول إن تغير الضغط الواقع على الأذن يكون سببا خطيرا ويؤدي إلى نزيف الأذن، وعادة يحدث عند الانتقال من مكان منخفض لمكان أعلى في الارتفاع كركوب الطائرة.

ونزيف الأذن يمكن أن يكون إشارة لسرطان الأذن، وهو نوع نادر من السرطانات، لذا ينصح خبراء الأنف والأذن بضرورة استشارة الطبيب فورا لتحديد السبب الحقيقي وراء هذا النزيف، خصوصا في حالة حدوثه بشكل متكرر ويكون مصحوبا بآلام شديدة، وذلك لتجنب المضاعفات الخطيرة المتمثلة في السكتة الدماغية إذا كان النزيف سببه ارتجاج المخ أو إذا كان النزيف سببه ارتفاع ضغط الدم أو تدهور حاسة السمع أو حتى الإصابة بالصمم.

 ويمكن علاج النزيف بشكل مؤقت، لحين استشارة الطبيب، وحمايتها قدر المستطاع والحرص على عدم دخول الماء لها، واستخدام المسكنات لتخفيف الألم مع تدفئة الأذن، والحفاظ على توازن الجسم قدر المستطاع.

اقرا ايضا : ألا وقول الزور يا دكتور نافعة



[ad_2]

المصدر