«نصيحة في دقيقتين»| كيفية التغلب على العطش في نهار رمضان

[ad_1]

يقدم استشاري التغذية العلاجية الدكتور محمد حلمي، حلقات يومية لقراء «بوابة أخبار اليوم» خلال شهر رمضان الكريم، بعنوان «نصيحة في دقيقتين» والتي يجيب خلالها على أي تساؤلات تدور في أذهان الصائمين.

ويتحدث استشاري التغذية العلاجية د. محمد حلمي، في حلقة اليوم من «نصيحة في دقيقتين» عن العطش في رمضان.

وقال د. محمد حلمي إن العطش في رمضان يشغل الكثيرين هذه الأيام خاصة بعد ارتفاع درجة الحرارة عن الأيام الماضية، ويرجع ذلك الى فقدان الكثير من سوائل الجسم عن طريق العرق بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

وأضاف: “يمكننا الحد من العطش في نهار رمضان عن طريق تنظيم التغذية، التي نتناولها من الافطار وحتى وقت الفجر، حيث يجب أن تحتوي جميع الأطعمة التي نتناولها على الخضروات الورقية، التي من شأنها أن تمد الجسم بالكثير من السوائل ويفقدها الجسم بصعوبة”.

ونصح د. محمد حلمي بتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم حيث يقوم عنصر البوتاسيوم بالحفاظ على منسوب السوائل داخل جسم الإنسان، على عكس عنصر الصوديوم الذي يزيد من فقدان الجسم للسوائل، وكذلك الإحساس بالعطش.

ولفت إلى أن الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم كثيرة جدا، من أشهرها الموز وكذلك التمر الهندي، وأيضا الأفوكادو والتوت والكثير من المشروبات الرمضانية الطبيعية، التي تحتوي أيضا على البوتاسيوم وتقلل من الإحساس بالعطش.

وأكد. محمد حلمي ضرورة الامتناع عن الأطعمة المالحة والمخللات، التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الصوديوم، وكذلك تجنب الأطعمة الحارة، والمسبك والدهون المركبة خاصة في وجبة السحور، والتحمير الزائد في الكثير من الزيوت، وكذلك تجنب زيادة البهارات في الأطعمة، حيث أن كل هذه العادات من شأنها أن تجعلنا نشعر بالعطش أكثر، وتزيد من فقد الجسم للسوائل خلال نهار رمضان، وزيادة تناول الخيار، الخس والكرنب والكابوتشا، والبطيخ الأناناس والكنتالوب، والتوت والتمر الهندي الأفوكادو وغيرهما من الخضروات الورقية، الجرجير والبقدونس والكزبرة الخضراء، التي من شأنها أن تقلل الاحساس بالعطش.

وأوضح أن الفترة التي ما بين المغرب والفجر، يجب أن نتناول فيها ما لا يقل عن ثلاث لترات من المياه بدرجة حرارة معتدلة، وتجنب المياه الباردة، وتجنب المشروبات الغازية، وكذلك زيادة المنبهات مثل الشاي والقهوة، حيث أن عنصر الكافيين يجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل،لأنها مدرة للبول، وبالتالي يزداد الإحساس بالعطش، ويقل الإحساس بالارتواء.



[ad_2]

Source link