«نصيحة في دقيقتين»| متى أكسر صيامي في نهار رمضان؟.. فيديو

[ad_1]

يقدم استشاري التغذية العلاجية د. محمد حلمي، حلقات يومية لقراء «بوابة أخبار اليوم» خلال شهر رمضان الكريم، بعنوان «نصيحة في دقيقتين» والتي يجيب خلالها على أي تساؤلات تدور في أذهان الصائمين.

يقول د. حلمي، في حلقة اليوم من «نصيحة في دقيقتين» عن متى أكسر صيامي في نهار رمضان؟، إن هناك حالات معينة يجب وقتها على كسر الصيام مباشرة لتجنب مزيد من الأعراض الجانبية، التي قد تصل لا قدر الله لحالات الاغماء المفاجئ، وألم شديد في عضلاتك وكذلك انخفاض شديد في ضغط الدم، ومن ثم وزيادة المجهود على عضلة القلب، مما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة، قد تصل إلى توقف عضلة القلب المفاجئ نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، وبالتالي الوفاة لا قدر الله.

وأضاف حلمي، أن الحالات التي يجب وقتها على الفور كسر الصيام، وبدأ بقوله إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه، وأن هذا لا حرج فيه من الجانب الشرعي، ولكن من الجانب العلمي، يجب وقتها على الفور تعويض الجسم بسرعة بالسكريات والسوائل اللازمة، وذلك لتجنب مزيد من المشكلات الصحية، ومن هذه الحالات مرضى السكري، وكذلك مرضى ضغط الدم المرتفع والمنخفض أيضا، بالاضافة إلى الأمراض المزمنة خاصة لكبار السن وكذلك الحوامل.

وأشار حلمي أن الأعراض والعلامات التي يجب الحذر منها، وعند ظهورها يجب على الفور كسر الصيام وتعويض الجسم بالتغذية والسوائل، تتمثل في الجفاف الشديد، حيث يحدث جفاف شديد في الفم والحلق و انكماش في الجلد، نتيجة فقدان الجسم الكثير من السوائل واحساس بالدوخة والدوار والتعرق الغزير، وكلها علامات خطر تنذر بأن الجسم بجميع أجهزته في حالة طوارئ ولم يعد لديه القدرة على استكمال الصيام، وإلا ستبدأ مضاعفات خطيرة في الحدوث.

وأوضح أن كل هذه الأعراض والعلامات التى يجب أن ما نعرفها جيدا ونكون على دراية بها حتى نتجنب الاستمرار في الصيام وقت حدوثها، حتى نتجنب أيضا حدوث أيا من المشكلات الصحية الخطيرة السابق ذكرها.

كل هذه المعلومات وأكثر يمكنك معرفتها والاستفادة منها، عن كسر الصيام، يحدثنا عنها د. محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية والتخسيس في هذا الفيديو…



[ad_2]

Source link