نقيب الفلاحين يوضح أسباب زيادة معدلات توريد محصول القمح

[ad_1]

قال حسين عبدالرحمن نقيب الفلاحين، إن معدلات توريد الاقماح للصوامع زادت عن معدلات توريدها في المواسم السابقة حيث تسلمت الحكومة نحو 1.5 مليون طن تقريبا بعد 20 يوم فقط  منذ بدء التوريد في 15 ابريل الماضي.

وأرجع عبد الرحمن، زيادة توريد الاقماح إلى عدة أسباب أولها رغبة الحكومة الشديدة في الحصول على أكبر كمية من الاقماح المحلية بسبب أزمة كورونا مما جعلها تتخذ إجراءات  لتسهيل توريد الاقماح منها توفير نقاط تجميع لاستلام الاقماح من المزارعين قرب أماكن الإنتاج وسرعة صرف مستحقات المزارعين، مشيرا أيضا إلى التزام  معظم المزارعين  بزراعة الاقماح قبل 10 نوفمبر لتلافي الزراعة والري في فترة نوة المكنسة والتي تهب في الفترة من 15 – 20 نوفمبر وذلك لتجنب أضرار هذه النوه مما أدي لنضج معظم الاقماح في وقت واحد.

وأوضح أن حصاد أغلبية المزارعين  للاقماح قبل دخول شهر رمضان المبارك رغبة في سرعة الحصول على ثمن الاقماح لتلبية احتياجاتهم المالية خلال الشهر الكريم وتخوفا من نقص العمالة وارتفاع أجرتها خلال شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى أن عاصفة التنين التي ضربت البلاد أدت إلى رقاد كثير من محاصيل الاقماح ونضجها قبل موعدها المحدد ورغبة المزارعين في سرعة الحصاد قبل تضرر الاقماح الراقدة.

وأضاف عبدالرحمن أنه يتوقع استلام 3.3مليون  طن من الاقماح هذا الموسم إذا استمر توريد الاقماح إلى 15يوليو المقبل كما هو مخطط له.



[ad_2]

Source link