نواجهه تراجع أسواق النفط المقلق بسبب كورونا

[ad_1]

أكد محمد عرقاب وزير الطاقة الجزائري ورئيس مؤتمر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب) ضرورة مباشرة المنظمة وحلفائها (أوبيب) عمل توافقي وسريع من أجل مواجهة تراجع أسواق النفط المقلق بسبب انتشار فيروس كورونا.

وقال عرقاب في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية اليوم الثلاثاء إن “الجزائر وبالنظر للوضع المعقد لسوق النفط, تدعو إلى عمل ملموس وذي مصداقية وتضامني وسريع بهدف تفادي فشل مجمل الجهود التي بذلتها منذ 2016 الدول الموقعة على بيان التعاون”.

وأضاف أن انتشار وباء كورونا أثر بشكل كبير على الأسعار خلال الشهرين الماضيين, لتصل إلى حوالي 50 دولارا للبرميل بعدما كانت تزيد عن 65 دولارا في مطلع السنة أي بانخفاض أكثر من 15 دولارا للبرميل.

وأشار إلى أن النمو الاقتصادي سيتأثر هو الأخر بالنظر لأهمية الصين بالنسبة لسلاسل التموين العالمية, وقال إن هناك العديد من المصانع خاصة العاملة في قطاع السيارات, قد أجبرت على ايقاف انتاجها بما في ذلك من تداعيات مجمل سلسلة القيمة في الصين (التي تعد أكبر بلد مستهلك للخام في العالم) وكذلك للدول المجاورة.

وأضاف أنه خارج الصين أثر الوباء بشكل واضح على قطاع النقل مما سيقلل من الطلب على البترول الخام والمواد البترولية.

وقال إنه “بالتالي تضطلع الدول الموقعة على بيان التعاون, من دول الأوبيب وخارجها, بدور هام لأجل بعث استقرار السوق البترولية الدولية وتوازنها”.

و أوضح أن 25 وزيرا من منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها (أوبيب) سيجتمعون يومي الخميس والجمعة المقبلين بفيينا لاتخاذ اجراءات ملائمة تهدف إلى وضع حد لانهيار اسعار النفط الخام بسبب وباء كورونا, مشيرا إلى أنه سيسبق هذا اللقاء الوزاري اجتماع للجنة الوزارية لمتابعة اتفاق الدول الأعضاء وغير الأعضاء في الأوبيب يوم الأربعاء.



[ad_2]

Source link