وزير الرى يعقد إجتماعاً لمتابعة الموقف المائي والمشروعات

[ad_1]

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري اجتماعا بالقيادات التنفيذية بالوزارة وذلك لمتابعة الموقف المائى وتوفير الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات القادم وما تطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلقة وكذلك الإجراءات المتخذة للتعامل مع الاحتياجات المائية والاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الامثل.

وجة عبد العاطى بالمتابعة المستمرة لمناسيب أعالي النيل ومعدلات سقوط الأمطار وضرورة استمرار متابعة مناسيب البحيرات التي تستقبل مياه المصارف استعداداً لموسم الأمطار ومتابعة مناسيب المياه بفرعي دمياط ورشيد ومردودة على المزارعين والمواطنين.

كما وجه  عبد العاطي بمداومة التنسيق بين أجهزة الري والصرف والميكانيكا للاستعداد لموسم أقصى الاحتياجات ومتابعة كافة المجارى المائية والتأكيد على الانتهاء من تطهيرات الترع والمصارف بشكل كلي لتكون جاهزة أثناء فترة أقصى الاحتياجات، وتكثيف المرور على الترع والمصارف والمحطات من خلال لجان مرور وتفتيش مركزية وأيضاً لجان على مستوى كل محافظة.

ووجه الدكتور عبد العاطى بضرورة التأكد من جاهزية المحطات وعمل الصيانة اللازمة لها وعرض تقرير نصف شهري يتضمن جاهزية المحطات وموقف المعطل منها  وموقف الانتهاء من إجراء العمرات اللازمة لها وتوفير قطع الغيار.

وفى ضوء سعى الوزارة للتوسع فى تطبيق نظم الرى الحديثة والتحول من الرى بالغمر طبقاً لسياسة ترشيد المياه التى تتبعها الوزارة وجه بعرض موقف المناطق التجريبية لإدخال الري الحديث بالشراكة بين الوزارة والمزارعين وذلك بكل المحافظات على ان تستمر الوزارة بتقديم الدعم الفنى للمزارعين. 

وقال إنه استمرارا لما تقوم به الوزارة من مجهودات واضحة وحثيثة لمواجهه كافة التعديات على المجارى المائية ومجرى نهر النيل تم التأكيد على  اتخاذ كافة الإجراءات الفورية من خلال التنسيق مع الأجهزة الأمنية حيال مواجهة التعديات في مهدها ويعرض تقرير شهري بموقف تنفيذ الإزالات بكل جهة والتأكيد علي استمرار ازالة التعديات علي كل منافع الري وتحويل المتعدين إلى النيابة العسكريه.

ونظراً للحرص على السير قدماً فى إنجاز مشروع تأهيل وتبطين الترع طبقاً للتكليفات الرئاسية وجه عبد العاطى بقيام المركز القومي لبحوث المياه بالتنسيق مع قطاع الري بدراسة تصميم تأهيل الترع والإشراف على تنفيذ أعمال التأهيل للتأكد من جودة التنفيذ ومراعاة أية ملاحظات مستقبلية للتنفيذ، بالإضافة الى متابعة البحوث والدراسات فيما يخص اعادة استخدام المياه عالية الملوحة وتخصيص منطقه تجريبية للتنفيذ بالتنسيق مع محافظة السويس والوادي الجديد لإجراء التجارب.

ووجه الدكتور عبد العاطى اللجنة التنظيمية لأسبوع القاهرة الثالث للمياه والمقرر عقدك خلال الفترة ١٨-٢٢ أكتوبر ٢٠٢٠ باستمرار اتخاذ كافة الاجراءات والاستعدادات لعقده والعمل على ظهوره بالشكل الأمثل 

وتم التوجيه بقيام هيئة المساحة بسرعة نهو أعمال تقييم اراضي منافع الري لجهات الوزارة المختلفة ليتسنى اتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال استثمارها في أنشطة ذات عوائد ( فنية – اجتماعية – بيئية – اقتصادية ).

وأشار الى انه تم التأكيد على أن يقتصر تخفيض القوى البشرية لــ 20% للإداريين فقط دون القيادات والمهندسين نظرًا للعجز الشديد في أعداد المهندسين وذلك ضمن الإجراءات التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المُستجد.



[ad_2]

Source link