وزير المالية: نسعى لزيادة الموازنة العامة من حصيلة ضرائب القيمة المضافة ‎

[ad_1]

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن هناك العديد من العوامل التى تؤثر بشكل كبير على ضرائب القيمة المضافة وفى مقدمتها معدلات النمو .

وأشار خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المخصص لمناقشة مشروع الموازنة العامة الجديد للدولة، أن النظام الإلكترونى الجديد وميكنة الخدمات الضريبية ستساعد الحكومة كثيرا فى ضبط المنظومة ولاسيما فى ظل تهرب الكثيرين من تقديم إقرارات ضريبية حقيقية .

وقال إن السيستم الجديد ساهم فى ضبط هذة المنظومة، موضحا أننا نسعى  لزيادة  موازنة الدولة من حصيلة ضرائب القيمة المضافة ، ولكن فى الوقت ذاته نجد أن هناك اتفاقيات أبرمتها الدولة تعفى من الضريبة  مثل زيرو جمارك وغيرها .

وأشار خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم لمناقشة الموازنة العامة الجديدة للدولة ، أن ضريبة القيمة المضافة تأثرت أيضا بانخفاض سعر الدولار حيث كان يتم حساب القيمة بسعر الدولار ١٨  جنيها وعندما انخفض إلى 15 جنيها انخفضت نسبة القيمة أيضا .

وقال إن الاستهلاك أيضا انخفض بعد الإصلاح الاقتصادى والقاعدة الحاكمة هى إنه كلما قل الإستهلاك قلت  قيمة الضريبة المضافة فضلا عن تأثرها أيضا بانخفاض التضخم  .

وشدد وزير المالية على أن  الوزارة  اتخذت عددا من الإجراءات التى ساهمت فى تحصيل مبالغ خيالية تقدر بمئات الملايين كانت تضيع على الدولة و منها قيام أصحاب المنشأت بتسجيل فروع الشركات للشركة الأم .

وفيما يخص مشكلة التعيينات بمصلحة الضرائب اعترف الوزير بوجود مشكلة فى القيادات ، لأن أهم ما تقوم عليه فكرة تحصيل الضرائب هى الحصر والفحص وذلك يحتاج جيل معين لافتا إلى أن مصلحة الجمارك واجهت صعوبة كبيرة فى انتداب الموظفين لها رغم حاجاتها الشديدة.



[ad_2]

Source link