وزير المالية يتعهد للنواب بترشيد الإنفاق الحكومي

[ad_1]

أكد محمد معيط وزير المالية، أنه ملتزم أمام النواب، بالاستجابة لمطالبهم فيما يتعلق بترشيد الإنفاق الحكومي، والعمل على التقدم بأية تشريعات للبرلمان قائلا: “ساكون حريصا على معرفة كل جنيه.. وسنأخذ كل ما قاله النواب بكل جدية وأنا ملتزم بذلك”. 

جاء ذلك خلال إجتماع  لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لمناقشة الموازنة العامة للدولة، وأوضح الوزير أنه سيقم خلال الفترة المقبلة  بتقديم تقرير للجنة عن بعض القطاعات التي تأثرت حصيلة الضرائب منها متابعا: “هناك حقائق وواضحة زي عين الشمس فعلى سبيل المثال لايوجد رسوم على تذاكر الطيران والمغادرة”، مطالبا النواب بتقديم تقرير لهم  عن القطاعات المختلفة بعد شهر من الآن.

وأكد الوزير، أن هناك مشاكل كبيرة واجهت تحصيل ضريبة القيمة المضافة، ولم يتم تحصيلها بشكل سليم حيث كشفت المكينة تهرب كبير ونسعى لزيادة موازنة الدولة من حصيلة القيمة المضافة، ولكن في الوقت ذاته نجد أن هناك اتفاقيات أبرمتها الدولة تعفي من الضريبة مثل زيرو جمارك وغيرها.

وأضاف أن ضريبة القيمة المضافة، تأثرت أيضا بانخفاض سعر الدولار حيث كان يتم حساب القيمة بسعر الدولار 188 جنيها، وعندما انخفض إلى 15 جنيها انخفضت نسبة القيمة أيضا، لافتا إلى أن الاستهلااك أيضا انخفض بعد الإصلاح الاقتصادي والقاعدة الحاكمة هي إنه كلما قل الإستهلاك قلة قيمة الضريبة المضافة فضلا عن تاظثرها ايضا بغنخفاض التضخم  .

 

وكشف الوزير، اتخاذ الوزارة عدد من الإجراءات التي ساهمت في تحصيل مبالغ خيالية تقدر بمئات الملايين كانت تضيع على الدولة ن منها قيام أصحاب المنشأت تسجيل فروع الشركات مع الأصل، حيث كانت الفروع هى من تحقق المكاسب الكبيرة.

وفيما يخص مشكلة التعيينات بمصلحة الضرائب، اعترف الوزير بوجود مشكلة في القيادات، لأن أهم ما تقوم عليه فكرة تحصيل الضرائب هي الحصر والفحص وذلك يحتاج جيلا معينا، لافتا إلى أن مصلحة الجمارك واجهت صعوبة كبيرة في انتداب الموظفين لها رغم حاجاتها الشديدة.

وتابع: “حددنا العمل لمدة سنة بمصلحة الجمارك، ورغم إننا لدينا مشكلة المشكلة في الدرجة الوظيفية حيث تتمسك كل جهة بدرجتها ولكن نسعى لحلها مع جهاز التنظيم والإدارة “.  

وعلق وزير المالية على مطالب النائبة سيلفيا نبيل ، بضبط موازنة وزارة الصحة، خاصة أنه هناك أرقاما حول عدد من الأمراض غير مفهمومة  منها تخصيص 110 ملايين جنيه لمواجهة مرض البلهارسيا فعقب الوزير على حديث النائبة: “وزارة الصحة كانوا بيتعبوني وكنت بأناقش معهم  الموازنة رقم رقم “.



[ad_2]

Source link