ينام وسط البشر والشعاب المرجانية.. أمه ترعاه مثل الأطفال عامين .. حكاية دولفين(درفيل)

[ad_1]

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تمكن محميات البحر الأحمر من رصد مجموعة من الدرافيل الدلافين النادرة التي تنتمي إلى فصيلة الحيتيات ذوات الأسنان بمنطقة شمال الغردقة كأحد المؤشرات الإيجابية التي استفادت منها البيئة البحرية جراء تخفيف الضغوط من الأنشطة البشرية و الانبعاثات والملوثات الناتجة عن تلك الاستخدامات و هو ما عاد بالنفع على البيئة البحرية.

الصيادون في مصر يلتزمون بعدم صيد الدولفين بالبحر الأحمر؛ لاعتقادهم بأنه «ليس من الفأل الحسن صيده»، والغريب أنهم لا يستطيعون التفريق بين أنواع الدلافين؛ لكنهم يكتفون بتسميته «أبو سلامة» ويتفاءلون بوجوده في التراث الخاص بهم.

يقول أحد خبراء البيئة البحرية وأحد القائمين على المحميات بالبحر الأحمر في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم: يضم البحر الأحمر 13 نوعا من الدلافين البحرية أو الدرافيل أشهرهم الدوار الذي يقتن (منطقة سطايح وصمداي  وذو الانف الزجاجية الذي يتواجد بشمال الغردقة.

يتابع: بينما الحوت القاتل الكاذب هو نوع من الدلافين وليس من الحيتان وكان اخر ظهور لة بالقرب من الغردقة لسرب يتكون من 10الى12 فرد وتم رصدة عدة مرات بالقرب من جزيرتي روكي والزبرجد ورأس محمد.

يوضح الخبير البيئي، أن الدولفين أو الدرفيل من الثديات البحرية ويتغذى على الأسماك والحبار ،وهناك رعاية أبوية يخضع لها  المولود بعد الولادة حيث يظل مع الأم فترة تصل من عامين إلى 3 أعوام  يكون ملاصق للأم عكس باقي الكائنات الأخرى في تشابه مع الإنسان.

يؤكد الخبير البيئي،  الدولفين الذي ينتمي لفصيلة الحيتيات ذوات الأسنان موجود بصفة دائمة ومستمرة في مياه البحر الأحمر 
وهو ليس مهدد بالانقراض.

يتابع ،  لكن رؤيته نادرة نظرا لكونه يفضل عدم الاقتراب من السواحل أو الجزر أو المناطق التي بها أنشطة سياحية  ودائما يفضل المياه العميقة ، هو يتبع عائلة الحيتان بالأساس وليس من ربط بين أسمه ومظهرة لكنه يتميز عن باقي الدلافين بكبر حجمة  نوعا ما عن الأنواع الأخرى المتواجدة في البحر الأحمر 

يؤكد ، الدلافين ذات الأسنان تفضل الأعماق  ولا تقترب من السواحل لكن هناك أنواع تظهر بصفة دائمة وما يميزهم عن الدولفين الذي ينتمي لفصيلة الحيتات ذات الأسنان ظهورهم في البيئات المختلفة.

في منطقة البحر الأحمر  تظهر أنواع مختلفة من الدلافين في المناطق الضحلة و مناطق الشعاب المرجانية في الفترة النهارية من أجل النوم والراحة لذلك يلجأ للمناطق ضحلة للحماية من المفترسات مثل أسماك القرش 

يؤكد  أن الفترة تبدأ  من 8 صباحا إلى 2 ظهرا في الغردقة  قد تمدد في مرسى علم إلى الساعة الخامسة خاصة في فصل الصيف 

وعن أماكن نوم وراحة الدرافيل يوضح ؛ سطايح في محمية وادي الجمال وصمداي في مرسى علم و الحجز الشمالية بالبحر الأحمر .

 

يوضح أن انواع الدلافين في البحر الاحمر هي :

الدولفين القاتل الكاذب Whale False Killer. 
– الدولفين القائد قصير الزعنفه Whale Pilot Finned-Short. 
Risso’s Dolphin ريسو الدولفين- 
.Indo Pacific Humpback Dolphin األحدب الهندي الدولفين- 
– الدولفين الشائع قاروى األنف Dolphin Bottlenose Common.
– الدولفين الهندى قاروى األنف Dolphin Bottlenose Pacific Indo.
– الدولفين المرقط المدارى Dolphin Spotted PantroPical. 
– الدولفين الدوار Dolphin Spinner.
– الدولفين المخطط Dolphin Striped. 
– الدولفين الهندى قاروى األنف Dolphin Bottlenose Ocean Indian.



[ad_2]

المصدر