“يونسكو” تسعى لجعل اللغة العربية حاضنة للعلوم والمعرفة

[ad_1]

قالت جنى البابا أخصائية برامج العلوم الاجتماعية والإنسانية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” إن المنظمة تسعى لجعل اللغة العربية حاضنة للعلوم والمعرفة.

وأشارت جنى البابا -خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء بالمركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة- إلى أن هناك حركة ترجمة في العالم العربي ولكن هناك مشكلة تنسيق مما يستدعي وجود خطة عربية مشتركة في إطار جامعة الدول العربية ومجامع اللغة العربية لتعزيز الترجمة ليس فقط إلى العربية وإنما أيضا منها، وأيضا بهدف تطوير إمكانات المترجمين العرب، داعية إلى تضافر الجهود بين الأسر والمجتمع المدني والحكومات لتعزيز تواجد اللغة العربية في المجتمعات.

ومن جانبها، عرضت هبة نصير أخصائية برامج العلوم الاجتماعية والإنسانية بالمكتب الإقليمي لمنظمة اليونسكو، دليل المدن العربية للإدماج الحضري من خلال المشاركة العامة والوصول للمعلومات والرياضة والتربية على المواطنة وحقوق الإنسان، حيث يعيش ٥٧% من السكان في المدن العربية، وتبلغ نسبة النمو الحضري ٥ر٢%، فضلًا عن أن ٢٨% من سكان الحضر يعيشون في أحياء فقيرة أو عشوائيات.

وأكدت نصير أهمية عدم إقصاء أي فئة من السكان في برامج إتاحة وتسهيل الحصول على مختلف الخدمات، بما في ذلك الأطفال والنساء وذوو الاحتياجات الخاصة واللاجئون والمهاجرون، لضمان المشاركة الإيجابية والانتماء لدى مختلف قطاعات السكان.

وأشارت نصير إلى أن هذا الدليل يوثق خبرات وتجارب المدن المنتسبة لتحالف المدن العربية ضد العنصرية والتمييز وكراهية الأجانب والتعصب، كما أن هذا الدليل قابل للتطبيق في المدن الأخرى غير المنتمية لهذا التحالف.

وأوضحت هبة نصير أن الدليل يقدم نصائح ليسترشد بها قادة المدن العربية والمسئولون المحليون في مساعيهم نحو إقامة مدن شاملة ومستدامة وإتاحة الخدمات الأساسية للجميع والتغلب على المشكلات.

ويتيح الدليل نماذج عملية ومؤشرات تقييم والأطراف الشركاء في كل مشروع، ويلقي الضوء على المشاركة العامة على المستوى المحلي، وأهمية الوصول إلى المعلومات وإتاحتها لكل السكان، وإتاحة ممارسة الرياضة لإدماج الشباب خاصة أن ٦٠% من سكان الوطن العربي من الشباب.

وقالت هبة نصير إن هذا الدليل تم إطلاقه رسميًا الشهر الماضي في أبو ظبي، وكل مدينة ستقوم بالإطلاق المحلي للدليل، وفي مصر هناك 3 مدن في تحالف المدن العربية وهي القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ.

ونوهت هبة نصير بأن حي الأسمرات في القاهرة يعتبر تجربة مصرية ناجحة في القضاء على العشوائيات ويلبي احتياجات السكان بصورة أكبر.



[ad_2]

Source link