5 أطعمة تحارب أثار التلوث على الصحة

[ad_1]

يعاني العالم من زيادة مستويات التلوث يومًا بعد يوم مما يؤدي للتسبب في صعوبات التنفس لدى الكثير من الأشخاص، ويجب علينا الاهتمام بصحتنا عن طريق تناول أطعمة متوازنة وصحية وتزيد من مناعة الجسم ضد كل الملوثات التي يتعرض لها.

فيما يلي 4 أطعمة غنية بـمضادات الأكسدة لمحاربة آثار تلوث الهواء، بحسب ما أوردت صحيفة “إنديان إكسبرس”:

1- البروكلي
يحتوي البروكلي على مضادات أكسدة قوية توفر تأثيرات وقائية للصحة، ويؤدي إلى تقليل الالتهاب، ويحتوي على مستويات عالية من الجلوكورافينين، وهو مركب يتم تحويله إلى مضاد أكسدة قوي يسمى سلفورافان أثناء الهضم.

وتشير الدراسات إلى أن السلفورافان يقدم فوائد صحية متعددة، بما في ذلك انخفاض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول.

2- الطماطم 
إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحتك وتقلل آثار التلوث، تأكد من تناول ما لا يقل عن 2 إلى 3 حبات من الطماطم يومياً، لأن الطماطم غنية بفيتامين C وبيتا كاروتين والليكوبين، وهم من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل التفاعلات الالتهابية في الرئتين، وتساعد الطماطم على تقليل أعراض أمراض الجهاز التنفسي.

3- المكسرات
المكسرات من أقوى مضادات الأكسدة بسبب البوليفينول الموجود فيها فهي تحارب الإجهاد التأكسدي عن طريق تحييد الجذور الحرة وهي جزيئات غير مستقرة قد تسبب تلف الخلايا وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض التي يسببها التلوث.

4- السبانخ
السبانخ تكتسب لونها الأخضر من مادة الكلوروفيل، وهي أحد مضادات الأكسدة الهامة، ولها أيضًا فوائد مضادة للطفرات وخصائص قوية مضادة للسرطان وتساعد في حماية الرئتين من الهواء الملوث، كما تساعد السبانخ في تقوية جهاز المناعة لأنها تحتوي على اللوتين والكاروتين والزياكسانثين، كما أن المغنيسيوم الموجود في السبانخ يساعد على مكافحة التلوث والضباب الدخاني عن طريق إزالة إجهاد الرئتين وتخفيفه.

5- بذور الكتان
بذور الكتان غنية بالفيتويستروغنز وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وتساعد على القضاء على أعراض الحساسية في الرئتين وتخفيف حدة نوبات الربو، وتساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في بذور الكتان على تقليل الآثار السيئة للضباب الدخاني.

اقرأ أيضًا.. «بيضحكني».. سر انجذاب الفتيات للرجال «خفيفي الظل»



[ad_2]

المصدر