5 رشاقة| 3 نصائح سريعة لتثبيت الوزن

[ad_1]

يرغب الكثير من الأشخاص في تثبيت الوزن بالشكل المثالي بعيداً عن الشكل الغير مرغوب فيه من زيادة الوزن التي تُعطي شعوراً بالاحراج في بعض الأوقات، لذا يُقدم محمود عز مدرب اللياقة البدنية من خلال التالي مجموعة من النصائح السريعة الي تُساعد علي تثبيت الوزن بدون خوف من الزيادة او النقصان الزائد عن اللازم وإليكم التالي :

١ـ تجنب العودة إلى نمط الحياة السابق: يُنصح عادةً بعدم الرجوع إلى العادات الغذائيّة الخاطئة التي تسببت بزيادة الوزن بعد الوصول للوزن المناسب.

٢ـ يُنصح بالاستمرار في تعلم عادات صحية جديدة حتى بعد نزول الوزن مثل: التسجيل في دروس الطهي الصحي، وحضور الندوات الصحية المختلفة، والمشاركة في معارض اللياقة البدنية.

٣ـ ممارسة التمارين الرياضية فهي من أفضل الطُرُق لتثبيت الوزن على المدى الطويل؛ ويُنصح بممارسة 30-60 دقيقة من التمارين الرياضيّة متوسطة الشدّة بشكلٍ يوميّ للحفاظ على صحة الجسم.

كما أنه لا ينصح بتناول هذه المشروبات والأطعمة قبل النوم ومنها:

-الحليب: تناول كوب واحد منه قبل النوم سيتسبب بمشاكل في الهضم لاحتوائه على اللاكتوز، خاصة لمن يعاني من حساسية اللاكتوز. لذلك لا يفضل دخول كمية كبيرة منه إلى جسمك قبل النوم مباشرة.

الباستا: نسبة تناولها تكون 400 سعرة حرارية فقط قبل النوم، لتستقر تلك السعرات في منطقة الخصر، لكن تناولها في النهار لن يكون له تأثير كبير خاصة في الوقت الذي تكون فيه بحاجة لإمدادك بالطاقة، ويمكن استبدال الباستا بالقرع أو اليقطين مشوية في الفرن فهي سيمنحك نفس الطعم والملمس لكن بكميات منخفضة من الكربوهيدرات.

الشوكولاتة: الذين يتناولها ليلا لا ينامون بما فيه الكفاية بشكل مستمر، وهم عرضة لإفراز هرمون الكورتيزول الذي قد يؤدي لتدهور صحة أنسجة الجسم.

-البيتزا: تحتوي على سعرات حرارية عالية، ولا ينصح بتناولها قبل موعد النوم، كما أنها تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والدهون المشبعة والتي ستبقى في المعدة وتتسبب الأرق، بالاضافة الي النسب العالية للإنسولين من الكربوهيدرات التي استهلكتها، وكل الدهون الزائدة ستبقى في الدم، لتكون مصدرًا لزيادة الوزن.

الفلفل: تسبب بحرقة المعدة وهو ما سيؤرق أثناء النوم لذلك يجب تجنب الفلفل في هذا الوقت خاصة الحار منه لأنه يزيد من معدل التمثيل الغذائي.

-عصير الفاكهة: يجب تجنب أنواع من عصائر الفاكهة ومنها عصير البرتقال والتوت البري والجريب فروت، لأنها تحتوي على نسب عالية من السكر، فلن تساعد على نوم هادئ.

الكرفس: مدر للبول وهو ما يسبب الاستيقاظ أكثر من مرة للذهاب إلى الحمام وكثرة الاستيقاظ من النوم لن تساعد في بناء العضلات وإصلاح الأنسجة والهرمونات.

-الطعام الصيني: ينصح بعدم تناوله ليلا كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والدهون، التي تؤثر على النوم خلال الليل.

-الإفراط في اللحوم: تستغرق وقتًا بالهضم ويجب الحذر من الإفراط في تناولها لأن ذلك سيؤدي لمشاكل في الهضم؛ فيجب أن تتراوح الحصة التي تتناولها قبل النوم 20 – 50 جرام.

اقرأ أيضا

فوائد لا تحصى.. مشروب البنجر والزنجبيل بالليمون يخفض الدم ويحرق الدهون



[ad_2]

المصدر