5 نصائح لمزارعي المانجو..أبرزها التسميد والري

[ad_1]

تحتاج أشجار المانجو إلى عناية وخدمة خاصة على مدار شهور السنة منذ بداية زراعة الشتلات وحتى قبل وبعد جني ثمار المانجو وخلال فترات النمو.

وتصدر وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية قطاع الإرشاد الزراعي توصيات فنية كل شهر للمحاصيل الزراعية، تتضمن طريقة التعامل مع الأراضي والأشجار وطرق التسميد والري ومكافحة الآفات وعلاج الأمراض التي تصيب النباتات، والأشجار والمحاصيل الزراعية.

وكشف تقرير للبساتين، عن حزمة من النصائح لمزارعي المانجو والتي يجب إتباعها خلال التعامل مع الأشجار لزيادة وجودة الإنتاج ومقاومة الأمراض والآفات.

1ـ يجب على مزارعي المانجو، ضرورة الاستمرار في زراعة الشتلات في البساتين الحديثة مع مراعاة أن يكون الطعم في الجهة البحرية وتوالي الري الخفيف بعد الزراعة .

2ـ يجب على مزارعي المانجو، مراعاة ري الأشجار بانتظام مع المحافظة على عدم الإفراط في الري .

3ـ يجب على مزارعي المانجو، التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، مع مراعاة تكرار رش البراعم الزهرية ضد البياض الدقيقي كل 10 إلى 15 يوم حسب الحالة .

4- يجب على مزارعي المانجو، عند البدء في تسميد أشجار المانجو التي تروي بالغمر بإضافة من 100 إلى 150 كجم سلفات نشادر للفدان.

5- يجب على مزارعي المانجو، عند البدء في تسميد أشجار المانجو التي تروي بالتنقيط، يضاف في الرية الأولي 2 لتر حامض هيوميك للفدان، وفي الرية الثانية يضاف 3 كجم نترات كالسيوم، وفي الرية الثالثة، يضاف 1 لتر حامض فوسفوريك، أما الرية الرابعة  يضاف 3 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19 .



[ad_2]

Source link