6 فوائد لـ«عشبة الهندباء» بينها الوقاية من السرطان

[ad_1]

“الهندباء” عشبة هندية لها الكثير من الفوائد، تحتوي على مجموعة من الفيتامينات وتحارب الأمراض والشيخوخة وضغط الدم ومذاقها مختلف ما بين الحلو والحادق، وكان المصريين القدماء يأكلون أعشابها الخضراء للاستفادة من قيمتها الغذائية.

لذلك رصدت “بوابة أخبار اليوم” أبرز فوائد تلك العشبة .. تعرف عليها:

الحماية من السرطان

تحتوي على الكثير من المضادة الأكسدة التي تلعب دورًا فعالًا في الوقاية من السرطان كسرطان البنكرياس والثدي والجلد، كما تساعد في تنقية الجسم من السموم.

الحفاظ على صحة العظام

يحتوي نبات الهندباء على نسبة عالية من الكالسيوم ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام والحماية من أمراض هشاشة العظام.

الحد من الفشل الكلوي

تعد عشبه الهندباء من أهم الأعشاب التي تساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة بداخله، فهي تعمل على تنقية الدم من السموم، وتحافظ على صحه الكبد، وتقي من أمراض الكبد.

ضبط مستوى السكر في الدم

تساعد الهندباء على إنتاج مادة «الأنسولين» من البنكرياس، وهذه المادة تحافظ على نسبة السكر في الدم، بالتالي فهي تساعد مرضى السكر، خصوصًا أن مريض السكر أكثر عرضة لأمراض الكبد والكلى بسبب عدم انتظام السكر في الدم، وعشبة الهندباء تقوم بهذه الوظيفة على أكمل وجه.

علاج الضغط المرتفع

تساعد العشبة على الحفاظ على معدل ضغط الدم، فهى تساعد في خفض ضغط الدم لمرضى الضغط المرتفع .

ووجدت دراسة من عام 2010 تؤكد أن الهندباء تساعد في خفض الكوليسترول الضار، ولكن هذه الدراسة أجريت على الحيوانات، ولم تجرب على البشر، ولذلك لم تثبت فعاليتها حتى الآن.

الشيخوخة المبكرة

تحتوى الهندباء على « البيتا كاروتين » ، وهي أحد مضاد للأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التي تحمى البشرة من الجفاف الذى يؤدى الشيخوخة المبكرة.

وأثبتت الدراسات الحديثة أن الهندباء تساعد في علاج مرض «الأنيميا»، وتساعد في عدم تكوين حصوات المرارة، وتعالج مشاكل سوء الهضم.

تُوجد الهندباء في موطنها الأصلي هو أوروبا عرفها المصري القديم منذ ٥٠٠٠ عام، وتزرع في فصل الشتاء.

اقرأ ايضًا

من خير الطبيعة| فؤائد لا تحصي للحرنكش.. أبرزها علاج السكري ومقاوم لسرطان



[ad_2]

المصدر