9 خطوات للتعامل مع سن المراهقة بطريقة صحيحة

[ad_1]

يواجه الأهالي العديد من الصعوبات في تربية أبنائهم خاصة أن هناك كم كبير من المشاكل التي يمكن مواجهتها مع الأبناء بداية من التمرد ومحاولة النضوج إلى أخطاء مختلفة يرتكبها المراهق في هذا العمر

أفضل القواعد التي يمكن اتباعها مع الابن المراهق:

1- وضع القواعد

يجب وضع قواعد وحدود بين الأم والأب والمراهق وهذه القواعد يجب أن يتم تحديدها بناء على القيم التي تهتم الأسرة باتباعها في تربية الأبناء.

كما يجب على الابن أو الابنة معرفة في حال وقوعه في خطأ ما بأن هناك عقاب سوف يتعرض له.

2- تحمل المسؤولية

يجب أن يشعر بالثقة بالنفس وأنه قادر على فعل أي شيء لهذا يمكن منحه بعض المسؤوليات وذلك من خلال مشاركته في المشاكل التي يمكن مواجهتها في المنزل أو حتى تحمله مسؤولية الأخوة الصغار.

3- السيطرة على أعصابك

يشعر المراهق بالرغبة في الاستقلال وأنه أصبح أكثر نضوجًا لهذا ستجد أن تصرفاته أصبحت صعبة وردود أفعال تجاه الأب أو الأم جارحة وكل هذا من أجل أن يثبت لنفسه ولمن حوله أنه شخص ناضج يمكنه الاعتراض على أي شخص.

لهذا وعند التعامل معه يجب أن تكون هادئ والعلم بأنه إن كان هناك إختلاف في الرأي يمكنك مناقشته بهدوء دون اللجوء إلى العصبية لأنها لن تساعدك في التعامل مع المراهق.

4- الاحترام المتبادل

تواجه أغلب الأمهات بالتحديد صعوبة في التعامل مع الابن المراهق، لأنه يمكن أن يتجاوز الحدود أو يتعامل مع الأهل بطريقة غير لائقة. ومن جهة أخرى يعاني بعض المراهقين من أنه يتم التعامل معهم بطريقة سيئة وبالتحديد أمام الناس. لهذا يجب الإتفاق بينك وبين الأبن أنه يجب أن يتواجد بينهم الاحترام وعدم تعامل أي شخص منهم مع الآخر بطريقة سيئة. وانتبهي إلى الكلمات التي يمكن توجيهها إلى ابنك التي يمكن أن تسبب له الإحراج أمام الآخرين.

5- التأثر بالآخرين

يعد المراهق في هذه المرحلة بالتحديد من العمر أكثر حساسية فيكون أكثر عرضة للتأثر بمن حوله والبيئة التي تحيط به سواء أصدقائه أو مدرسته، ولكن احترسي دائمًا ممن حوله وانتبهي لكل ما يحدث بحياته في هذه الفترة ومن الشخصيات التي يتأثر بها؟ وكوني مستمعة جيدة له.

6- الثقة بالنفس

إن كنت تتساءلين كيف اتعامل مع ابني المراهق؟ فالإجابة بسيطة هو أن تمنحيه الثقة بالنفس فأغلب الأبناء في هذه المرحلة بالتحديد بحاجة إلى هذا الشعور، وأيضًا من المهم أن يشعر أن أسرته تثق به.

7- التواصل الجيد مع المراهق

من أكثر الخطوات التي يمكن أن تساعدك في حماية ابنك وتضمن لك أن تكون صديق مقرب له وذلك من خلال التحدث معه باستمرار وعدم إخباره فقط بتنفيذ الأوامر أو القيام بالمذاكرة بل يجب أن يجد في الأب أو الأم صديق يمكن أن يخبرك بالمشاكل التي يواجهها بحياته.

وانتبه جيدًا بعدم التعامل معه في مثل هذه المواقف بصيغة الأب أو الأم فقط أخبره أنك تحاول مساعدته وأن ترغب في أن يكون شخص جيد.

8- المراهق بحاجة للخصوصية

يبحث المراهق باستمرار عن الطريقة التي يشعر بها بأنه أصبح ناضج لهذا يجب أن تمنحه بعض الخصوصية.

9- يجب تقبل نضوجهم

من الصعب على الأباء أو الأمهات تقبل نضوج الابن وأنه أصبح ناضج ولم يعد طفلا صغيرا مثل السابق، لهذا يجب محاولة تغيير طريقة التعامل معه بشكل كبير وتقديم له الاحترام خاصة أمام الجميع وعدم التعامل معه مثل الأطفال خاصة إن كان لديه أخوة أصغر منه بالعمر.

اقرأ أيضا.. اتركه يعبر عن رأيه.. 7 نصائح للتعامل مع ابنك المراهق



[ad_2]

المصدر